البث الحي

الاخبار : متفرقات

امراة

امرأة من بين اثنتين عرضة لأمراض عصبية مدمرة في منتصف العمر

أكدت إحدى الدراسات العلمية التي أجراها المركز الطبي الجامعي بروتردام في هولندا أنّ امرأة من أصل اثنتين ستصاب بالخرف أو بداء باركنسون أو بسكتة دماغية في حياتها.

وأشارت نفس الدراسة إلى أنّ حوالي ثلث الرجال فقط معرضون للإصابة بأحد هذه الأمراض الثلاثة عند تجاوزهم سنّ الخامسة والأربعين. وأوضح الفريق الطبي الذي أشرف على الدراسة أنّ التدابير الوقائية من شأنها أن تقلل بشكل كبير من الإصابة بهذه الأمراض.

وخلال الدراسة، قام الباحثون بمتابعة الوضع الصحي لـ 12 ألف شخص بين العام 1990 العام 2016، وقد كانت أعمار الأشخاص الذين خضعوا إلى الدراسة لا تتجاوز 45 عاما. وخلال مدة 26 عاما من المتابعة، تمكن الباحثون من تشخيص 1489 إصابة بالخرف و263 إصابة بالباركنسون، في حين أصيب 1285 شخص بسكتة دماغية.

وتوصل الباحثون إلى أنّ 48 في المائة من النساء يواجهن مخاطر أكبر في تطوير أحد الأمراض الثلاثة، مقابل 36 في المائة فقط في صفوف الرجال.

وكان الخرف مصدر قلق كبير للنساء بنسبة أكثر من 25 في المائة مقارنة بحوالي 14 في المائة للرجال، فيما كانت معدلات الإصابة بالسكتة الدماغية وداء باركنسون متشابهة.

وحول وجود فرق وعدم تكافؤ بخصوص الإصابة بالأمراض بين الجنسين خاصة بالنسبة لمعدلات الإصابة بالخرف، فسّر الباحثون الأمر بأن النساء يعشن لفترات أطول من الرجال.

اورونيوز

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma