البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

phosphates_gafsa_فسفاط قفصة

قفصة: إنتاج مليونين و600 الف طنّ من الفسفاط التجاري خلال تسعة أشهر

بلغ إنتاج شركة فسفاط قفصة من الفسفاط التجاري منذ غرّة جانفي وإلى موفّى شهر سبتمبر من العام الجاري، مليونين و600 ألف طن،ّ وهو إنتاج لم يبلغ الهدف المنشود الذي كانت هذه الشركة قد ضبطته لنفسها خلال الفترة ذاتها، وهو تحقيق إنتاج يساوي 3 فاصل 5 مليون طنّ، أي بفارق سلبي قدّرت نسبته ب 25 فاصل 4 بالمائة.
وحسب المكلّف بالاعلام بهذه المؤسسة الوطنية المختصّة في إستخراج وإنتاج الفسفاط على الهوشاتي فإنّ إنتاج التسعة أشهر الاولى من هذا العام والذي قال عنه بأنّه دون توقّعات الشركة، كان أيضا أقلّ من إنتاج الفترة نفسها من العام 2017 بنسبة 25 بالمائة باعتبار أنّ الشركة أنتجت حينها 3 فاصل 3 مليون طنّ من الفسفاط التجاري.
واعتبر المكلّف بالاعلام أن الشّلل التامّ لأنشطة قطاع الفسفاط لعدّة أسابيع في بداية هذا العام هو السّبب الرّئيسي في عدم بلوغ الشركة للهدف الذي وضعته لنفسها، وهو إنتاج 3 فاصل 5 مليون طنّ من الفسفاط التجاري.
وكانت قد اندلعت خلال الفترة الممتدة من 20 جانفي وإلى موفى شهر مارس من هذا العام بكلّ مناطق إنتاج الفسفاط (وهي المتلوي والرديف وامّ العرائس والمظيلة) إحتجاجات واسعة النطاق إثر الاعلان عن نتائج مناظرة لانتداب أعوان للعمل بشركة فسفاط قفصة، وهو ما تسبّب حينها في تعطيل كلّي لكلّ أنشطة شركة فسفاط قفصة في مجالات إستخراج الفسفاط وإنتاجه ونقله.
كما أنّ تواتر الاعتصامات والحراك الاجتماعي من وقت لإخر في الاشهر الاخيرة وخاصة بالمظيلة والرديف وام العرائس قد تسبّب حسب نفس المصدر في عدم إسترجاع الشركة لنسقها العادي في إنتاج الفسفاط.
ويبلغ حاليا مخزون شركة فسفاط قفصة من الفسفاط التجاري مليونين و900 ألف طنّ من الفسفاط، وفق المصدر ذاته، وتروم شركة فسفاط قفصة بالنسبة للعام الحالي بلوغ إنتاج قدره 6 ملايين طنّ، وهو هدف « أصبح صعب المنال » باعتبار أنّ الشركة لم تحقّق وبعد مرور تسعة أشهر من هذا العام ولو نصف كمّية الانتاج المأمولة.
وتعاني شركة فسفاط قفصة، وهي المشغّل الرّئيسي لعقود طويلة بالجهة، منذ 2011 من تدهور لافت في حجم إنتاج الفسفاط التجاري بسبب تواتر إحتجاجات طالبي الشغل على وجه الخصوص، إذ لم يتجاوز إنتاج الفسفاط في السنوات الاخيرة مستوى 40 بالمائة من طاقة إنتاج الشركة لسنة 2010، كما لم يتعدّى معدّل إنتاجها السنوي في السّنوات الثمانية الاخيرة 5 ملايين طنّ مقابل أكثر من 8 ملايين طنّ في عام 2010، حسب معطيات لشركة فسفاط قفصة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma