البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

start up  المؤسسات الناشئة

« توقع مصادقة المجلس الوزاري على الامر التطبيقي لقانون المؤسسات الناشئة غدا الاربعاء »

« من المتوقع المصادقة على الأمر التطبيقي المتعلق بقانون المؤسسات الناشئة، الذي تم اعتماده منذ يوم 2 افريل 2018 من قبل مجلس نواب الشعب، غدا الاربعاء، من قبل مجلس وزاري بعد استكماله بالتوافق مع كل الاطراف المعنية »، ذلك ما أعلن عنه، الثلاثاء، وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي، أنور معروف.
وأكد معروف، لدى تدخله في أشغال الدورة الاولى للمنتدى الافريقي للمؤسسات الرقمية « أفريكا آب »، ان تطبيق هذا القانون « الثوري » سيسمح بدفع النظام الاقتصادي المتعلق بالمؤسسات الناشئة المقدر عددها، حاليا، ب500 مؤسسة مجددة، 63 بالمائة من نشاطها موجه الى التصدير.
واضاف ان صندوقا للاستثمار، موجه لهذه المؤسسات، سيتم تفعيله خلال الثلاثية الاولى من 2019 لمواكبة « حركية فعلية للاقتصاد الرقمي والمجدد وضمان وجود ارضية لاحداث وتطوير المؤسسات الناشئة ».
وابرز معروف ان انضمام تونس منذ سنة 2017 الى « تحالف افريقيا الذكية » المكلف بتطوير النظام الاقتصادي الافريقي للمؤسسات الناشئة سيمكن الباعثين من التونسيين الاستفادة من فرص الاستثمار المتوفرة في اطار السوق الموحدة للاقتصاد الرقمي لهذا التحالف، الذي تقدر الاستثمارات صلبه بحوالي 300 مليار دولار خلال السنوات العشر القادمة سيوجه نصفها الى البنية التحتية. واوضح « اختارت تونس من خلال هذا الانضمام ان ترفع راية مشروع « تونس حاضنة لبيئة الاعمال للمؤسسات الناشئة الافريقية ».
وتابع ان « أفريكا آب تندرج في اطار توجهات وزارته نحو الاستثمار في الذكاء الاصطناعي، الذي يعد قطاعا ذا قيمة مضافة عالية، ودعم الشراكة مع البلدان الافريقية ».
واكد معروف ان تونس اختارت الاستثمار في هذا المجال بالنظر الى الامكانات الهامة، التي يطرحها، وافاد ان بامكان تونس ان تصير عاصمة للمؤسسات الناشئة خلال السنوات القادمة.
واعتبر محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي، من جهته، انه رغم الصعوبات الاقتصادية، التي تمر بها البلاد فقد تمكنت تونس اليوم من توفير مناخ من الحرية هام وناجع لفائدة المستثمرين. « دون توفر الحرية لا يمكن دفع احداث المؤسسات او خلق الثروة ». وابرز من جهة اخرى اهمية تعبئة موارد البنية التحتية والمالية للسماح لتطوير بيئة الاعمال للمؤسسات الناشئة في تونس.
يذكر أن أشغال الدورة الأولى للمنتدى الإفريقي للمؤسسات الرقمية « أفريكا آب »، التي انطلقت صباح الثلاثاء تتواصل الى غد الأربعاء، بتونس بحضور 80 محاضر افريقي ودولي (مدراء تنفيذيين ومستثمرين وخبراء وممثلي هياكل ومؤسسات ناشئة) الى جانب 112 مؤسسة ناشئة افريقية ودولية تعرض حلولها وافكارها المجددة على هامش التظاهرة.
ويساهم في هذه الدورة الاولى ل »أفريكا آب »، الرامية الى الترويج للتجديد والابداع والاقتصاد الرقمي، أكثر من 20 بلدا افريقيا وألف مشارك منهم 250 اجنبيا.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma