البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

مدينة الثقافة

جمهور أيام قرطاج الموسيقية يستعيد ذكريات الطفولة مع أغاني الكارتون للفنان طارق العربي طرقان

استرجع جمهور الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية زمن الطفولة لما كان يتابع على شاشة التلفاز سلسلات شهيرة لرسوم متحرّكة ألّف أغانيها ولحنها الفنان السوري، من أصل جزائري، طارق العربي طرقان.
أغاني هذه الرسوم المتحرّكة أدّاها، مساء الليلة الماضية بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، الفنان طارق العربي طرقان وأبناؤه الثلاث تالا وديما ومحمد، رفقة جمهور غفير من الشباب ومن جنسيات عربية مختلفة (جزائرية وليبية وسورية ولبنانية ومصرية)، بمصاحبة موسيقية من تنفيذ عازفين من الأوركستر السمفوني التونسي بقيادة المصري المايسترو جورج قلته.
وأقبل الحاضرون بأعداد هائلة منذ ساعات المساء الأولى، اصطفوا في طابور طويل، جمعهم بمدينة الثقافة حنينهم إلى الماضي. يستذكر بعضهم عددا من الشخصيات الكرتونية الحماسية التي رسخت في أذهانهم كـ « الكابتن ماجد » و »المحقق كونان » وأخرى شخصيات مرحة على غرار « باص المدرسة ».
واستحضر عدد آخر، بمواقف هزلية ساخرة، شخصيات كرتونية لم يملّوا متابعتها رغم اقتصار حلقة أو أكثر على مشهد لمعركة مثل كرتون « داي الشجاع » أو حلّ لغز جريمة في كرتون « المحقق كونان ».
وتعالت أهازيج الجمهور بمسرح الأوبرا هاتفة باسم طارق العربي طرقان تارة، ومردّدة بعض الأغاني الكرتونية طورا. وردّ عليها طرقان بتحية لتونس ولشعبها.
راوح طارق العربي طرقان بين الأغاني الكرتونية الحماسية وأغاني الحب والخير، فغنى وأبناؤه بإحساس مرهف شنف مسامع الحاضرين لنحو 90 دقيقة، « أسرار المحيط  » و »بابار فيل » و »الكابتن ماجد » و »باص المدرسة » و »دروب ريمي » و »فلة والأقزام السبعة »، بالإضافة إلى أغنية « ماوكلي » التي تعدّ أولى أعماله في هذا المجال.
وردّد أيضا « المحقق كونان » التي أداها مرتين بطلب من الجمهور، وكذلك الشأن بالنسبة إلى « هزيم الرعد »، بالإضافة إلى أغاني كرتون  » باتمان » و »داي الشجاع » و »سلاحف النينجا » و »سمبا » و »عهد الأصدقاء »، ثمّ أنهى العرض بأغنية « دروب ريمي » التي أهداها إلى أطفال سوريا. وصاحب الأغاني عرض لجينيريك السلسلات الكرتونية على شاشة عملاقة.
أضاء نجم الحفل طارق العربي طرقان شعلة الحماسة في الحاضرين، أفقدتهم مرحلة النضج لساعة ونصف، فاستعادوا سنوات الطفولة بعفويتها وبهجتها مع شخصيات كرتونية علّمتهم الانتصار للخير والحب والسلام والعمل والصبر.
وما إن انتهى العرض، حتى هرع عشرات الشباب نحو طارق العربي طرقان وأبنائه، للظفر بصور تذكارية معهم. وعبّر بعضهم عن أملهم في برمجة هذا الحفل في مناسبات فنية أخرى على غرار مهرجان قرطاج الدولي.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma