البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

Sncft

نقابة الصحفيين التونسيين تنضم إلى ميثاق الإعلام العالمي لرفع مستوى الوعي بأهداف التنمية المستدامة

أطلقت الأمم المتحدة  الأحد 23 سبتمبر 2018 في مقر المنظمة بنيويورك (الولايات المتحدة الامريكية) « ميثاق الإعلام من أجل أهداف التنمية المستديمة « بمشاركة 30 منظمة وأكثر من 100 مؤسسة ناشطة في مجال الإعلام والأخبار في 80 بلدا.
وأعلنت الأمم المتحدة خلال الحفل الذي عقد بهذه المناسبة، على هامش اجتماع الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة، عن انضمام نقابة الصحفيين التونسيين إلى كوكبة الأعضاء المؤسسين للميثاق، وفق بيان تلقت وكالة تونس افريقيا للانباء نسخة منه اليوم الأثنين.
وبموجب هذا الميثاق، تؤكد النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين التزامها بأهداف التنمية المستديمة السبعة عشرة والتي تم إقرارها في قمة عالمية احتضنتها الأمم المتحدة في 25 سبتمبر 2015 بمشاركة تونس.
وفي هذا الإطار ، يمكن أن تختار النقابة وبقية المؤسسات والمنظمات المشاركة العمل في المجالات التالية : منها شراكات حول المحتوى أو شراكات أخرى مع أجهزة الأمم المتحدة التي تعمل حول أهداف التنمية المستديمة في مختلف المجالات مثل القضاء على الفقر والقضاء التام على الجوع والمساواة بين الجنسين والحق في الحصول على التعليم الجيد اضافة الى النظر في الأهداف أو المبادرات أو القضايا التي تساعد أو تعوق تحقيق الأهداف، مع الاحترام الكامل لاستقلالية المؤسسات الإعلامية وسياسات التحرير.
وتتوافق المبادرات مع أهداف التنمية المستديمة، بما في ذلك: ورفع درجة وعي الصحفيين بأهداف التنمية المستدامة كبرنامج ذي بعد وطني منبثق عن تمش عالمي ترعاه الأمم المتحدة واستعمال المنصات (يمكن أن تشمل المواقع ووسائط التواصل الاجتماعي) بطرق تتماشى مع أهداف التنمية المستديمة ومتابعة أهداف التنمية المستديمة والمسائل المتعلقة بالنفاذ غلى المعلومة وكل جوانب العمل الصحفي الهادف إلى إنارة الرأي العام بشأن السياسات العمومية ومشاريع المجتمع المدني والمبادرات الخاصة الرامية إلى تحقيق الأهداف.
وفي المقابل، ستقوم الأمم المتحدة باتخاذ إجراءات في إطار هذا الميثاق الإعلامي نذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر من بينها ..توفير وتبادل المحتوى الإعلامي متعدد اللغات وايضا الفرص ذات الأهمية لإعلامية والمتعلقة بأهداف التنمية المستديمة مع منح الأولوية للمؤسسات الإعلامية المشاركة وممثليها/منخرطيها فضلا عن إتاحة الفرصة ومنح الأولوية لممثلي ومنخرطي المؤسسات الإعلامية للمشاركة والتفاعل مع كبار قادة الأمم المتحدة وخبراء أهداف التنمية المستديمة ورفع الوعي بمبادرات المؤسسات الإعلامية المشاركة وذلك باستخدام منصات الأمم المتحدة.
وسيتطلب تحقيق الأهداف بحلول عام 2030 تضافر جهود الجميع وفق لذات البيان.
وقالت وكيلة الأمين العام للاتصالات العالمية أليسون سمايل في حفل إطلاق الميثاق العالمي يوم الأحد 23 سبتمبر 2018 بمقر الأمم المتحدة بنيويورك ان : « الإعلام يلعب دورا رئيسيا في تعزيز خطاب أهداف التنمية المستديمة وكذلك في مجال مساءلة الحكومات في هذا الصدد ».
وبذلك تكون نقابة الصحفيين التونسيين أول منظمة تونسية ناشطة في مجال الإعلام تسجل انضمامها إلى ميثاق الإعلام الذي يرحب بمشاركة المؤسسات الإعلامية التونسية الخاصة والعمومية الراغبة
في دعم جهود تحقيق أهداف التنمية المستديمة في تونس والعالم.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma