البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

commerce-up

صفاقس: تظاهرة ترويجية حول النفاذ إلى السوق اللإفوارية ولقاءات أعمال وشراكة بين رجال أعمال تونسيين وممثلي هياكل اقتصادية إيفوارية

أكدت مديرة الممثلية التجارية بمركز النهوض بالصادرات في أبيدجان (كوت ديفوار)، نجوى الريفي، أن التحلي بالصبر والمثابرة واحترام الالتزامات التعاقدية الاقتصادية، والتعويل على الاستثمار بعيد المدى هي مفاتيح النجاح في اقتحام السوق الايفوارية التي تعد سوقا واعدة بالنسبة للكثير من المؤسسات التونسية الناشطة في مجالات مختلفة وفي مقدمتها الصناعات الغذائية والبناء والأشغال العامة والصحة وتكنولوجيا المعلومات ونقل الكفاءات والخدمات المختلفة.
وبينت نجوى الريفي خلال تظاهرة إعلامية تحسيسية تحمل عنوان « راود شو »  » Roadshow  » حول السوق الإيفوارية نظمها اليوم بمدينة صفاقس مركز النهوض بالصادرات بالشراكة مع الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية أن العلاقات الدبلوماسية الجيدة بين تونس وأبيدجان والمنظومة التشريعية المتطورة والمشجعة على الاستثمار في البلدين وانفتاح السوق في الكوت ديفوار توفر جميعها أرضية ملائمة لنجاح المستثمرين التونسيين في اقتحام السوق الإيفوارية والإفريقية عموما.
وتخلل المداخلات المدرجة ببرنامج تظاهرة « راود شو » لقاءات أعمال وشراكة جمعت رجال الأعمال المشاركين، وممثلين لهياكل اقتصادية ايفوارية حول الفرص التي تتيحها هذه السوق في مجالي البناء والصناعات الغذائية.
وقدم عدد من أعضاء الوفد الإيفواري المشارك في التظاهرة بيانات عن حاجيات السوق الإيفوارية من المنتوجات المختلفة، علما وأن هؤلاء الإيفواريين يمثلون مجموعة من مركزيات الشراء ومؤسسات الخدمات الاقتصادية والتجارة الدولية.
ويعد الكوت ديفوار الحريف 34 لتونس حيث تستورد منه بلادنا 14 مادة مختلفة منها الخشب والكاكاو والقطن وتصدر له 403 مادة من قطاعات ومجالات مختلفة أهمها تكنولوجيات المعلومات والبناء والتعليم العالي والهندسة والصحة وغيرها وفق ما بينته، نجوى الريفي.
وبينت الريفي أهمية الانفتاح الاقتصادي لهذا البلد الذي تمثل فيه التجارة الخارجية 90 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، مبينة أن تركيا والمغرب واسبانيا وغانا ونيجيريا الدول الأكثر حضورا في السوق الإيفوارية.
وتكمن أهمية السوق الإيفوارية كذلك، بحسب نجوى الريفي، في ثراء مواردها الطبيعية وحجم سوق الاستهلاك فيها، علما وأن الكوت ديفوار يتمتع باقتصاد يعرف نموا قويا متواصلا وهو من 10 الدول الأولى من حيث مؤشر الإصلاح خلال السنوات الثلاثة الأخيرة وهي كذلك من ضمن العشر دول الأكثر جاذبية في القارة الإفريقية.
وقدم شريف كوجوك Charif Kojok المدير العام المساعد لغرفة التجارة اللبنانية في الكوت ديفوار عرضا مصورا عن حضور المستثمرين اللبنانيين في السوق اللبنانية ولا سيما في مجالات التجارة والصحة والبناء والصناعات الغذائية.
وبين رئيس الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بصفاقس أنور التريكي أهمية السوق الإفوارية من حيث مناخ الاستثمار والتشريعات وما تتيحه من فرص حقيقية للمستثمرين، داعيا رجال الأعمال في الجهة إلى استغلال هذه الفرص.
يشار إلى أن جهة صفاقس عرفت في بداية شهر جويلة الفارط تظاهرة « راود شو » مماثلة نظمتها غرفة التجارة والصناعة لصفاقس وتركزت على السوق الكونغولية.
وتندرج تظاهرة « راود شو » الترويجية ضمن خطة لتعزيز الحضور الدولي للمؤسسات التونسية في القارة الافريقية تشترك في إنجازها كل من منصة الأعمال « فكر في إفريقيا » التي تضم عديد هياكل دعم الاستثمار والتصدير ومركز النهوض بالصادرات إلى جانب وكالة التعاون الدولي الألماني « جي إي زاد ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma