البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

وزارة التعليم العالي: انطلاق السداسي الثاني بكلية الاداب بمنوبة يوم 15 جانفي

وزارة التعليم العالي تقترح الزيادة بنسبة 30 بالمائة في ميزانية البحث العلمي لسنة 2019

تقترح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الترفيع بنسبة 30 بالمائة في ميزانية البحث العلمي لسنة 2019 بالمقارنة مع سنة 2018، وفق ما أفاد به كاتب الدولة للبحث العلمي خليل العميري، اليوم الإثنين.
وأكد في تصريح إعلامي على هامش افتتاح ملتقى علمي نظمه مركز الدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية حول » البحث العلمي في مجتمعات المغرب العربي »، أنه سيتم العمل من أجل اقرار هذه الزيادة للسنة الثانية على التوالي لتمويل مخابر البحث العلمي تزامنا مع انطلاق الحكومة في اعداد مشروع قانون المالية لسنة 2019.
وبين العميري أن تطوير الاقتصاد يرتكز بالأساس على الاستثمار في البحث العلمي وتحقيق القيمة المضافة في الأنشطة ذات المحتوى التكنولوجي، ملاحظا، أن التحدي المفروض على السياسات العمومية في تونس يتمثل في ايلاء البحث العلمي مكانته المحورية.
وتم مؤخرا، حسب كاتب الدولة، تصنيف تونس في المرتبة 66 عالميا متقدمة ب 8 مراتب بالمقارنة مع سنة 2017 في المؤشر العام للبلدان الأكثر تجديدا في العالم وفق تصنيف أجرته المنظمة الدولية للملكية الفكرية.
ولفت كاتب الدولة، من جهة أخرى، إلى أن الوزارة قد انطلقت في تنفيذ برنامج « ابن خلدون » بايفاد 100 طالب تونسي إلى المغرب، منهم 52 في اختصاص الطب و48 طالبا في اختصاصات الحقوق والتصرف، داعيا، الباحثين إلى التركيز على نشر بحوثهم في النشريات الاقليمية.
من جهته، دعا المؤرخ عبد الجليل التميمي، إلى الترفيع بنسبة 2 بالمائة في ميزانية التعليم العالي والبحث العلمي، مقترحا، إحداث مؤسسات خاصة وغير ربحية لادارة شؤون الجامعات .
وانتقد التميمي، ضعف التعاون بين الجامعات ببلدان المغرب العربي في مستويات تبادل الطلبة والأساتذة ، محذرا، من مخاطر هجرة الكفاءات عن بلدان المغرب العربي للبحث عن فرص أعمال بالبلدان الغربية.

بقية الأخبار

فيديو

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

مشروع-اصلاح

إعلانات طلب عروض

تابعونا على الفايسبوك

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية