البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

FB_IMG_1537646487412

الوضع بولاية نابل يتجه نحو الاستقرار والحذر يبقى واجبا »

قال رئيس الحكومة،يوسف الشاهد مساء اليوم السبت ،ان الوضع بولاية نابل التي شهدت تساقط كميات هامة من الامطار خلال الساعات القليلة الماضية، »يتجه نحو الاستقرار  » مشددا على ان « الحذر يبقى واجبا » .
واضاف في تصريح اعلامي عقب زيارة اداها الى قاعة العمليات بالديوان الوطني للحماية المدنية،بتونس ان « كل التعزيزات وجهت الى ولاية نابل وان لجنة مجابهة الكوارث منعقدة هناك بصفة دائمة ، كما ان لجان اخرى منعقدة ايضا بولايات سوسة والمنستير و المهدية التي انتقل جزء من التقلبات الجوية نحوها » .
من جهة اخرى، لاحظ رئيس الحكومة أن « عملا هاما ينتظر الجميع بعد مرور هذه التقلبات الجوية التي رافقتها كميات « غير معتادة » من الامطار، وخاصة في ولاية نابل، مضيفا ان قوات من الجيش الوطني تدخلت في عديد المناطق بهذه الولاية، كما يتم توفير مراكز إيواء للسكان متى اقتضت الحاجة ذلك.
وستنطلق بداية من يوم غد الاحد عمليات التنظيف وتقييم الاضرار، بحسب ما أكده رئيس الحكومة، الذي شدد على انه تم تجنيد الجميع لمجابهة هذا الوضع الصعب، وقال، في هذا الصدد، « نأمل أن نكون قد تجاوزنا الاصعب في ولاية نابل ونامل ان تعود خلال الساعات المقبلة حركة المرور الى نسقها »،حسب تعبيره.
من جهته لاحظ وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية، سمير الطيب ،الذي رافق رئيس الحكومة في زيارته لقاعة العمليات للحماية المدينة رفقة وزيري الداخلية والشؤون المحلية و البيئة، ان « لا وجود لاي اشكال في السدود التونسية ».
واوضح الطيب لموفد وكالة تونس افريقا للانباء (وات) قائلا : »لا وجود لأي اشكال بالسدود والخفض من الكميات الزائدة من المياه يتم من خلال توجيه تلك الكميات نحو البحر ».
وكان رئيس الحكومة قد استمع خلال زيارته الى قاعة العمليات الى شرح قدمه مدير عام الديوان الوطني للحماية المدنية ،معز الدشراوي، الذي قال ان الاوضاع في ولاية نابل « تتجه نحو التحسن وان حركة المرور بوسط المدينة ستعود قريبا الى سالف عهدها ».
من جهة اخرى قال الدشراوي انه تم تسجيل حالة وفاة لمواطن بجهة تاكلسة (ولاية نابل) كما قال انه تم توجيه عديد التعزيزات لهذه الولاية و لبقية المعتمديات التابعة لها والتي فاقت فيها كميات الامطار المتساقطة منذ صباح اليوم 197 ملم.
وحسب معطيات قدمت خلال زيارة رئيس الحكومة لقاعة العمليات تم توجيه تعزيزات بشرية و مادية الى ولاية نابل من ولايات تونس واريانة ومنوبة وبن عروس وبنزرت وزغوان والقيروان وسليانة وباجة .
وكانت وزارة الداخلية،قد ذكرت في بلاغ اصدرته في وقت سابق من مساء اليوم السبت أن مختلف أسلاكها من أمن وحرس وطنيّين وحماية مدنية بالتنسيق مع وحدات الجيش الوطني وبقية الأطراف المكوّنة للجنة الجهوية بنابل لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة برئاسة والية الجهة، مجنّدة لإغاثة ونجدة المواطنين وتأمين سلامتهم وحماية ممتلكاتهم.
وعاشت معتمديات ولاية نابل، اليوم السبت، حالة من الاستنفار بعد أن تسبّبت الامطار الطوفانية التي تهاطلت، منذ الصباح ، في ارتفاع منسوب مياه الأودية وفيضانها لتغمر أغلب المدن وتتسرّب الى عديد المنازل والمحلات التجارية والمحلات المفتوحة للعموم، وفق ما أكدته مصادر مسؤولة بمختلف المعتمديات، لمراسل (وات) في الجهة.
وتسبّبت السيول القوية في جرف عديد السيارات وفي إيقاف حركة المرور بكل الطرقات والزيادة في صعوبة تدخل فرق الحماية المدنية التي وجدت صعوبة في تلبية نداءات الاستغاثة التي يطلقها المتساكنون في قربة وبوعرقوب وتاكلسة وبني خيار ودار شعبان الفهري.
وكانت والية نابل قد أكدت في تصريح لمراسل (وات)، اليوم ، انه تم طلب مساعدة الجيش الوطني باعتبار أن الشاحنات العسكرية هي الوحيدة القادرة على إغاثة سكان المنازل وأصحاب السيارات التي غمرتها المياه.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma