البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

sante

برنامج تنفيذي لتطبيق الحوكمة الرشيدة في قطاع الصحة يهم الصفقات العمومية والتصرف في تضارب المصالح

تم اليوم الثلاثاء، ضبط برنامج تنفيذي يهدف إلى تطبيق الحوكمة الرشيدة ، في قطاع الصحة، في ما يتعلق بالصفقات العمومية والتصرف في تضارب المصالح ، حسب ما أوضحه مدير البحث الطبي بوزارة الصحة أنيس كلوز ، في تصريح إعلامي، على هامش ملتقى حول « تفعيل برامج إصلاح القطاع الصحي بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ».
وأفاد كلوزعلى هامش هذا الملتقى الذي نظمته وزارة الصحة ،بالعاصمة، بالشراكة مصالح الحوكمة الرشيدة برئاسة الحكومة والأكاديمية الدولية للحوكمة الرشيدة وبالتعاون من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، أن هذا البرنامج التنفيذي يعد ثمرة دورة تكوينية كان قد شارك فيها، وقد نظمتها الأكاديمية الدولية للحوكمة الرشيدة خلال سنة 2015-2016 ، في مجال الحوكمة الرشيدة في قطاع الصحة بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، لفائدة 35 ممثلا عن اطارات قطاعات الصحة ومن القطاعات ذات الصلة.
وبين أن المتكونين قاموا بضبط مشروع لتطبيق الحوكمة الرشيدة في مجال الصحة تمت المصادقة عليه من قبل وزارة الصحة وتم الشروع في ضبط مشروع تنفيذي لعنصرين منه يتعلق الأول بالصفقات العمومية والثاني بالتصرف في تضارب المصالح.
وأضاف أنه تم خلال هذا الملتقى وضع اللمسات الأخيرة المتعلقة بهذا البرنامج التنفيذي، وسيتم الانطلاق في تطبيق جملة التوصيات والإصلاحات المقترحة من قبل المتكونين على أرض الواقع، مشيرا الى أن بقية الإصلاحات و التوصيات الواردة بالمشروع و المتعلقة بعدة مجالات أخرى تخص الحوكمة الرشيدة في قطاع الصحة سيتم العمل على تطبيقها بصفة تدرجية بعد ضبط برامج تنفيذية لها.
ومن جانبه بين المدير العام لخلية الحوكمة بوزارة الصحة جلال قاسم، أن هذا الملتقى يندرج في إطار تعزيز حوكمة القطاع الصحي من خلال مشاريع نموذجية للتغيير في مجال حوكمة قطاع الصحة وهو ما يتناغم مع الاستراتجية الوطنية للحوكمة الرشيدة و مقاومة الفساد والتي تهدف أساسا الى الرفع من مستوى الشفافية والنفاذ الى المعلومة في مجال تنظيم المرفق العام و التصرف في الموارد البشرية والمصاريف العمومية.
ومن جهتها أكدت مديرة الأكاديمية الدولية للحوكمة الرشيدة ريم الجلاصي، أن المتكونين سيشكلون العنصر الحاسم في تنفيذ وإحداث التغيير المطلوب للنهوض بقطاع الصحة وذلك بفضل استفادتهم العميقة من الخبرة الألمانية الثرية في هذا المجال.
وشدت على أن البرنامج التنفيذي الذي تم ضبطه خلال هذا اللقاء كان ثمرة دورة تكوينية دامت 10 أشهر وتلتها عدة ورشات عمل انطلقت منذ شهر نوفمبر 2017 بهدف بلورة رؤية موحدة تهدف الى تطبيق الحوكمة الرشيدة بمجال الصحة.

بقية الأخبار

فيديو

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

مشروع-اصلاح

إعلانات طلب عروض

تابعونا على الفايسبوك

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية