البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

ميناء رادس

غياب الاطار التشريعي لنشاط الصيد البحري السياحي في تونس من أهم معوقات تطور القطاع

يعتبر غياب الاطار التشريعي للنقل الترفيهي للسياح عبر زوارق الصيد (أو بما يعرف بالصيد البحري السياحي) أهم عوائق تطور القطاع في تونس.وقد تم التعمق في هذه المسالة ، في اليوم التطبيقي الملتئم بمدينة طبرقة من ولاية جندوبة، نهاية الاسبوع الماضي ببادرة من الصندوق العالمي للطبيعة لشمال افريقيا.
ويعرّف الصندوق العالمي للطبيعة الصيد السياحي بـ »النشاط الخلاّق الذي يفسح المجال للسياح للتعرّف على المهن التقليدية المرتبطة بالصيد البحري، وذلك عن طريق الابحار مع مهنيي القطاع »، كما يمكّن البحار الصياد من نقل السياح لساعات معينة، وذلك لتعويض انخفاض مدخولاته بسبب النقص الحاصل في الموارد السمكية .
وتمّ، بمناسبة هذا اليوم التطبيقي، نقل حوالي 25 شخصا من بينهم مهنيي القطاع و عدد من نواب مجلس نواب الشعب، فضلا عن عدد من الاعلاميين على متن زورق صيد للابحار في عرض البحر وقام خلال هذه الرحلة البحرية صيادو الزورق برمي شبكات الصيد في محاولة لنيل من بعض مما تزخر به أعماق البحار، كما مكّنت هذه الرحلة من استكشاف محيط الساحل البحري لمدينة طبرقة.
وأعتبر المكلف بالبرنامج البحري للصندوق بشمل افريقيا، سفيان محجوب، أن تطوير قطاع الصيد السياحي بهذه المنطقة النموذجية يمكّن من تحسيس السياح بأهمية حماية المحيط البحري من التلوث ومن تثمين الموروث الثقافي (تقنيات الصيد التقليدي)، الى جانب تخفيف الضغط على الموارد السمكية.
وأشار المشاركون في هذا اليوم الى أنّ الاطار التشريعي لهذا النشاط (الصيد البحري السياحي) في الجزائر تمت المصادقة عليه سنة2017 ، مذكرين بأن هذا النشاط تطورّ في مرحلة أولى في ايطاليا ثم في فرنسا.
ومن جهته بيّن، وليد عباسي، الناشط باتحاد التصرف في المناطق البحرية و السواحل المحمية التابع لوكالة حماية و تهيئة الشريط الساحلي أن خلق منطقة تمتدّ على مساحة 140 هكتارا هو مطلب لنوادي الغوص للولاية (ولاية جندوبة) خاصة وان هذه المنطقة تغطي 3 مواقع للغوص، وهي صخرة ماروس كاب طبرقة والانفاق.
من ناحيتها، أبرزت » رومي باليه’، خبيرة في مجال الصيد السياحي والمكلفة بمهمة بــ »بيترا لموروث كورسيكا » وهي تعاونية مستثمري كورس (وهي جزيرة فرنسية) بأنه يتم التعمق في بخصوص مستقبل مهنة البحار-الصياد لتقييم انخفاض عدد الرحلات في نهاية عام 2000 بفرنسا خاصة بالنسبة لمقاطعة سواحل الالب و ازير و كورس(مناطق نموذجية)، مشيرة الى ان ذلك اثمر اعتماد اطار تشريعي للصيد السياحي و تطوير هذا القطاع انطلاق من سنة 2010.
وذكر مسؤول بالادارة الجهوية للصيد البحري أن تطور الصيد السياحي في تونس يحتاج لاصلاح مجلة الصيد البحري ومجلة الابحار و المؤسسات وكراس الشروط.
وأضاف أن تطوير هذا النشاط يرتبط كذلك بخلق مناطق بحرية محمية ، معبرا عن خشيته من ان يلاقي هذا التوجه اعتراض المنظمات المهنية.
يذكر أن المنطقة البحرية المحمية طبرقة تتموقع غير بعيدة عن الحدود الجزائرية و المنطقة البحرية الجزائرية « القالة » وتمثل هاتان المنطقتان من تامين مناطق لتدخل الصندوق وتعزز امكانيات التصرف فيها .

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma