البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

عمر الباهي

وزير التجارة يشرف على فعاليات المنتدى الاول للتمور و النخيل

اوضح عمر الباهي وزير التجارة لدى افتتاح المنتدى الدولي الاول للتمور والنخيل تحت شعار » نحو صناعة تحويلية ذات قيمة مضافة عالية »و الذي تنظمه كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية CONECTبالتعاون مع قطب الجريد و المؤسسة الالمانية للتعاون الدولي GIZان قطاع التمور حقق ارقاما قياسية في موسمه الماضي بعائدات تصدير بلغت 735م.د. مقابل 551 م.د. لموسم 2016/2017.

و أضاف ان القطاع يضطلع بدور حيوي في الاقتصاد الوطني و في در الدخل و توفير الشغل و يؤمن نحو مليون يوم عمل في السنة و قرابة 50 ألف عائلة تتعاطى هذه الغراسة. و بين الوزير ان قطاع التمور ساهم في الموسم الفارط بحوالي 6.6 % من القيمة الجملية للإنتاج الفلاحي وبنسبة 16% من القيمة الجملية للصادرات الفلاحية، و هو يحتل المرتبة الثانية في سلم صادرات المنتجات الفلاحية بعد زيت الزيتون في ما تتصدر تونس المرتبة الأولى عالميا في مجال المبادلات العالمية للتمور من حيث القيمة والمرتبة الرابعة من حيث الكمية.
و ابرز وزير التجارة ان جهود الدولة و حركية كل مكونات سلاسل قيمة التمور من فلاحين و تجار و مصنعين و مصدرين قادت الى تطور الانتاج من 113000 طن إلى 305000 طن في الموسم الفارط و هي نتائج فاقت الأهداف المبرمجة في الخطة الوطنية للنهوض بقطاع .
و خلص وزير التجارة الى القول ان تحديات جديدة تواجهها اليوم منظومة الانتاج و التسويق منها ضرورة تنويع المنتوجات المصنعة من التمور و تطوير منتوجات ذات القيمة مضافة عالية و تقليص ارتباط تجارة التمور بشهر رمضان المعظم.
يذكر ان هذا المنتدى الدولي الذي يمتد من 12 الى 14 سبتمبر الجاري يمثل فرصة مثالية لدفع التعاون بين البلدان المنتجة في العديد من القطاعات على شاكلة الأستغلال المشترك للموارد المائية الجوفية و التعاون في تبادل الخبرات و في ميدان مقاومة الآفات و تبادل الخبرات و الرؤى بين كل الفاعلين في القطاع من منتجين و مصدرين و هياكل و مؤسسات.

بقية الأخبار

فيديو

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

مشروع-اصلاح

تابعونا على الفايسبوك

مهرجان قرطاج 2018

festival carthage 2018

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

للتواصل معنا على