البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

dattes-tn

تونس قادرة على الرفع من أسعار بيع التمور في الأسواق الخارجية ومنافسة الدول المنتجة في هذا القطاع

أكد وزير التجارة، عمر الباهي، الاربعاء بتوزر، ان تونس قادرة على الرفع من أسعار بيع التمور في الأسواق الخارجية ومنافسة الدول المنتجة في هذا القطاع.
وأضاف لدى افتتاحه أشغال المنتدى الدولي للتمور والنخيل، أن تونس بامكانها المحافظة على مركزها الاول على مستوى عائدات تصدير التمور ومركزها الرابع من حيث الكميات المصدرة.
ولاحظ ان أسعار التصدير سجلت هذه السنة تطورا بحوالي 40 بالمائة مقارنة مع السنة المنقضية وفاقت عائدات التصدير خلال هذا الموسم 700 مليون دينار، وفق الباهي.
واشار الباهي الى ان المؤشرات الايجابية التي يسجلها القطاع لا تحجب التحديات العديدة التي يشهدها أبرزها التصدير والمنافسة الشديدة من البلدان الأخرى داعيا الى ضرورة تثمين المنتوج البيولوجي الذي يعرف اقبالا كبيرا من الأسواق الخارجية بأسعار تنافسية.
ويتعاطى نشاط التمور اكثر من 60 الف فلاح على مساحة تفوق 50 ألف هكتار وتتوفر على نحو 6 ملايين نخلة. ويبلغ حجم الإنتاج السنوي 300 ألف طن يقع سنويا تصدير حوالي النصف.
وتنتظم النسخة الأولى من المنتدى الدولي للتمور والنخيل في مدينة توزر من 12 الى 14 سبتمبر ببادرة من كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية « كونكت » بالتعاون مع المركب الصناعي والتكنولوجي بتوزر « قطب الجريد » وبدعم من وكالة التعاون الألماني. ويندرج في اطار الاستعدادات لتنظيم الصالون الدولي للتمور بداية من السنة القادمة.
وتهدف هذه التظاهرة التي تنتظم تحت شعار « نحو صناعات تحويلية ذات قيمة مضافة »، الى خلق شراكة فاعلة بين المتدخلين في قطاع التمور وحث الوزارات المعنية علىاعداد استراتيجية مشتركة قصد تطوير مجال انتاج التمور ودفع التنمية الاقتصادية في الجهة وتثمين التمور.
ويتضمن برنامج المنتدى مجموعة من المداخلات وتوزيع جوائز على أربع مؤسسات متميزة في مجال الاستثمار في قطاع التمور الى جانب تنظيم ورشات مفتوحة تجمع أهل المهنة بالممولين وبالمصدرين. وسيخصص اليوم الثاني لتطوير الجوانب الفنية على غرار الميكنة وتحويل منتجات الواحة.
ويسعى المنتدى الى تثمين العمل المنجز في قطاع التمور وما حققه من مؤشرات إيجابية من حيث الإنتاج والتصدير بما يمكن من وضع خطة استشرافية للقطاع ومزيد الاهتمام بمجال التحويل لما يوفره من استثمارات وخلق مواطن شغل وفتح مجال التصدير أكثر، وفق ما افادت به نائبة رئيس « كونكت »، دوجة الغربي.
ويشارك في المنتدى عدد من الفلاحين ومجامع التنمية الفلاحية ومؤسسات ناشطة في القطاع من الولايات المنتجة لاسيما توزر وقبلي الى جانب حضور شركاء أجانب وخصوصا المؤسسات الموردة للتمور.

بقية الأخبار

فيديو

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

مشروع-اصلاح

تابعونا على الفايسبوك

مهرجان قرطاج 2018

festival carthage 2018

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

للتواصل معنا على