البث الحي

الاخبار : متفرقات

hepatite-c

« أطباء بلا حدود » تعارض إصدار براءة اختراع أوروبية لدواء أمريكي لعلاج التهاب الكبد الوبائي « سي »

تعارض منظمتا « أطباء بلا حدود » و »أطباء العالم » إصدار براءة اختراع أوروبية لدواء فعال باهظ الثمن لعلاج مرض التهاب الكبد الفيروسي « سي ».

وقدمت المنظمتان اعتراضا على إصدار براءة اختراع للمادة الفعالة سوفوسبوفير التي تحمل الاسم التجاري « سوفالدي » والتي أنتجتها شركة الأدوية الأمريكية « جيلياد » أمام المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع في مدينة ميونخ جنوبي ألمانيا.

ومن المقرر عقد جلسة تفاوض يومي الخميس والجمعة القادمين في ميونخ. ومن المخطط أن يكون هناك احتجاجات بمشاركة منظمات أخرى أمام المكتب الأوروبي بعد غد الخميس.

وبحسب بيانات منظمة « أطباء بلا حدود »، يمكن لـ 90 بالمئة من مرضى التهاب الكبد الفيروسي « سي » الذين يتم علاجهم بهذه المادة الفعالة التعافي في غضون 12 أسبوعا. ولكن من خلال براءة الاختراع الأوروبية تمتلك الشركة الأمريكية موقف احتكار ويمكنها تحديد أسعار عالية للمادة الفعالة.

وتطلب شركة « جيلياد » في أوروبا مبلغا يصل إلى 43 ألف يورو مقابل علاج لمدة 12 أسبوعا، بحسب بيانات منظمة « أطباء بلا حدود ».

ولكن في الدول التي لا يتم حماية العقار فيها ببراءات الاختراع، تبلغ تكلفة العلاج نحو 52 يورو فقط بفضل توافر التنافسية.

وقال متحدث باسم المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع إنه لن يتعلق الأمر خلال التفاوض بأي بُعد سياسي للنقاش، وإنما سيتم تناول إذا ما كان قد تم منح براءة الاختراع بوجه حق من منطلق وجهة نظر تقنية محضة أم لا.

وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، يبلغ عدد المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي « سي » نحو 71 مليون شخص على مستوى العالم، ويتوفى 399 ألف شخص سنويا إثر الإصابة بالمرض.

وأضافت المنظمة أن عدد المصابين بالفيروس في النطاق الأوروبي يبلغ 15 مليون شخص، يتوفى سنويا 112500 شخصا إثر الإصابة بسرطان الكبد أو تليف الكبد.

بقية الأخبار

فيديو

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

مشروع-اصلاح

تابعونا على الفايسبوك

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية