البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

مسرح مهرجان قرطاج الدولي الفنانة اللبنانية هبة الطوجي

امس الاحد على مسرح مهرجان قرطاج الدولي: الفنانة اللبنانية هبة الطوجي توقع على شهادة ميلادها العربي

اطلت على جمهور مسرح قرطاج الاثري بثوبها الابيض الناصع كأنها ملاك يترنح على عتبات الجنة او هي حورية تبحث عن مكان آمن تلجأ اليه، حيت جمهورا غفيرا اتى ليكتشف نجمة جديدة تصعد على هذا الركح لأول مرة وقالت بلهجة تونسية « عالسلامة » فكان رد الجمهور هستيريا وقف وصفق وصفر وكانه يعرفها من سنوات وطال غيابها عنه، هي الفنانة اللبنانية هبة الطوجي التي سبق أن غنت سنة 2014 في مهرجان الحمامات الدولي وتركت وقتها اطيب الانطباعات، قالت لجمهورها في قرطاج « انا سعيدة جدا بتواجدي على هذا المسرح الكبير وامام هذا الجمهور الذواق، من زمان وانا احلم بالغناء في مهرجان قرطاج الدولي، وها هو حلمي يتحقق، ان شاء الله نقضي سهرة ممتعة فيها الحلم والفرحة » .

اطلالة هبة الطوجي على مسرح قرطاج امس الاحد هي الرابعة لها ضمن مجموعة سهرات كبرى قدمتها خلال الاشهر الاخيرة في العالم العربي وحملتها الى كل من مصر والسعودية ومهرجان موازين بالمغرب، ربما بحثا عن انطلاقة حقيقية في الساحة الغنائية العربية.
في هذا الحفل غنت الطوجي بالعربية فأطربت وغنت بالفرنسية فأقنعت وغنت باللهجة التونسية فأشعلت الحماسة في مدرجات مسرح قرطاج قبل ان تكشف، في اخر الحفل، عن موهبة كبيرة في الرقص، فرقصت على انغام موسيقى غربية صاخبة.
البرنامج الغنائي للفنانة هبة الطوجي تضمن العديد من اغانيها القديمة واخرى جديدة وكلها بروح رحبانية خالصة لا تخطئ اذن واحدة في تبيان واضع الحانها وكلماتها.
في البداية غنت « وحدي لحالي » كلمات غدي الرحباني والحان اسامة الرحباني والتي يقول مطلعها « وحدي لحالي سھراني وإِنت لوحدك سھران… منك أنا كتير زعلاني وإِنت مني كتير زعلان » ثم اغنية « حلم » من البومها « لا بداية ولا نهاية » الذي يضم اثنتا عشرة اغنية واصدرته سنة 2011، ثم اغنية « حلم » وهي ايضا من كلمات غدي الرحباني والحان اسامة الرحباني وفيها يقول الرحباني الاول « حلم، متل كأنو الخريف واقف على الباب،متل كأنو الرصيف ناطر الأحباب، لا تحاكوا لا تودعوا وتفارقوا وتوجعوا، متلشيء مطر فضي فرق الأصحاب ».
في هاتين الاغنيتين، اظهرت الطوجي قدرات صوتية هائلة وخامات فنية اكثر من رائعة قابلهما الجمهور الحاضر بتفاعل كبير، فتمايل على انغام ايقاعاتها وصمت احيانا منتشيا بمتعة الالحان الرحابانية الاصيلة.
اثر ذلك غنت هبة قصيدة « يا حبيبي » التي كتب كلماتها منصور الرحباني فشدت بصوتها الجميل « يا حبيبي كل ما في الصمت نادى،يا حبيبي ومضى الموج وعاد،وأنا في موج عينيك شراع يتهادى ».
وبين اغنية واخرى تتوقف هبة لتشكر الجمهور الماثل امامها، فقالت  » شكرا، مرسي، جمهور مهرجان قرطاج العظيم « .
بعدها ادت اغنية « خلص » وهي أغنية رومانسية تقول كلماتها « لشو نتقاتل، انتَ وانا ما في حلّ، خلص، لشو نتجادل، كل واحد لحالو يضلّ، كل واحد يرسم طريق، ويفتش على شيء رفيق، فكرّ وحدك ع رواق ».
المعروف عن هبة الطوجي ايضا انها قامت بعدد من الادوار في مسرحيات غنائية لعل من اشهرها مسرحية « نوتر دام دو باري » ومن هذه الاغنية رددت مقطع قصير حازت به اعجاب كل من تابعها، اعقبتها بقطعة اخرى كانت ادتها في مسابقة « ذي فويس » وتحمل عنوان « مون امي لا روز » او « صديقتي الوردية ».
في هذا الحفل حيت هبة المرأة التونسية والعربية باغنية رائعة تحمل عنوان « هلا انا عرفت مين اللي يختار » وهي ايضا من كلمات والحان الثنائي غدى واسامة الرحباني، وقالت « ان النموذج التونسي في الرقي بالمرأة يحتذى به عربيا واتمنى لها مزيد من التطور ليها ولكل امرأة في العالم »..
تقول كلمات الاغنية « هلأ أنا عرفت مين اللي بيختار .. مرسوم و مكتوب بالعالي المسار ، هلأ أنا عرفت ما عدت هالبنت .. اليوم كبرت وصرت وحدي اللي بختــــار »
الرصيد الفني لهبة الطوجي يحمل في جله نفسا « رحبانيا » مميزا كلمة ولحنا، وحتى لما ارادت المراوحة في هذا الحفل بين انتاجها الخاص واغاني غيرها فأنها اختارت عدم الخروج عن الروح الفنية اللبنانية فغنت لفيروز « بنت الجيران » وايضا الدبكة اللبنانية مع اغنية « صيف وسهرة ».
اثر ذلك فاجأت هبة جمهورها قائلة « كيف اكون في تونس وفى هذا المسرح الجميل ولا اغني تونسي، لا ما بصير » ثم رفعت صوتها في الافق عاليا « اه اه يا خليلة » فاهتزت اركان المسرح تحت اقدام الجمهور الذي انخرط معها في الغناء بشكل هيستيري، واضافت « الله الله يا بابا » للفنان صابر الرباعي لتزيد في فتيل الحماس على المسرح وعلى المدرجات.
بعدها اختارت النجمة هبة الطوجي رفع نسق الايقاع على المسرح وعلى المدارج فشدت بأغنية راقصة فيها الكثير من الفرح والامل تحمل عنوان « يالا نرقص » وهي من ألبومها الجديد الذي اصدرته سنة 2017 وأسمته « هبه طوجي 30″ لكونه يضم 30 اغنية.
تقول كلمات الاغنية « يللا نرقص أنا وياك نغني ونفرح، يمكن بالرقصة اهواك على طول، عارف ما بقدر انساك فيك عم بسرح، بدي الليلة تبقى في مشغول »، واعقبتها بأغنية اخرى على نفس الايقاع بعنوان « لشو تهتم » يقول مطلعها « لشو تأهتم لشو إحمل هم، لشو عذِّب حالي لشو تأنسم، لشو فكِّر فيه لشو إحلم فيه، شلتو من خيالي لشو تأهتم ».
ثم غنت « لا بداية ولا نهاية » كلمات منصور الرحباني وموسيقى ميشال يغراندو واغنية « اول ما شفتوحبيتو » من البوم « يا حبيبي » وتقول كلماتها « أول ما شفتو ما حبيتو سلَّم عليي ما مسيتو من يوم الـ شفتو بالي مشغول يمكن حبيتو قلبي بيقول ».
بحفلها امس الاحد على مسرح قرطاج الاثري، فتحت الفنانة اللبنانية هبة الطوجي صفحة جديدة من نجاحها الفني العربي لان الغناء على هذا المسرح « العظيم » كثيرا ما مثل شهادة ميلاد حقيقية لعشرات الفنانين العرب.
يذكر ان النجمة اللبنانية هبة الطوجي سيكون لها موعد ثان مع الجمهور التونسي وذلك يوم غد الثلاثاء 31 جويلية 2018 ضمن مهرجان الحمامات الدولي.

بقية الأخبار

فيديو

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

مشروع-اصلاح

تابعونا على الفايسبوك

مهرجان قرطاج 2018

festival carthage 2018

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

للتواصل معنا على