البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

تدريس

اصدار أمر حكومي يتعلق بضبط نظام التأجير الخاص بالمدرسين المتعاقدين في مجال محو الأمية وتعليم الكبار

صدرالأمر الحكومي المتعلق بضبط نظام التأجير الخاص بالمدرسين المتعاقدين والمتدخلين في مجال محو الأمية وتعليم الكبار بوزارة الشؤون الاجتماعية، في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية ليوم 24 جويلية 2018 .
ويضبط أحكام هذا الأمر الذي يدخل حيز التنفيذ من 1 ماي 2018، وحسب ما ورد في الفصل الأول منه، نظام تأجير المدرسين المتعاقدين الذين ليست لهم صفة عون عمومي والمتدخلين في مجال محو الأمية وتعليم الكبار بوزارة الشؤون الاجتماعية.
ويتقاضى المدرسون المتعاقدون في هذا المجال منحة شهرية طيلة السنة تسمى « منحة التدريس في مجال محو الأمية وتعليم الكبار » يساوي مقدارها الأجر الأدنى المضمون لمختلف المهن في القطاعات غير الفلاحية ( نظام 40 ساعة ) وذلك مقابل اضطلاعهم بتدريس فوجين من الدارسين ( نظام تعليم حضوري ) أو فوج تدريس ( نظام تعليم مكثف) في حدود 15 ساعة أسبوعيا.
وتخضع هذه المنحة إلى الحجز بعنوان التقاعد والحيطة الاجتماعية وإلى الضريبة على الدخل طبقا للتشريع الجاري به العمل .
وعند تأمين المدرسين المتعقادين المعنيين ساعات تدريس تقل عن 15 ساعة أسبوعيا فإن المقدرا الشهري للمنحة التي يتقاضونها يحتسب حسب قاعدة مقدار منحة التدريس في مجال محو الأمية وتعليم الكبار ضارب عدد ساعات التدريس الفعلية شهريا.
كما ينتفع المدرسون المعنيون بمنحة التنقل المسندة للأجراء الخالصين بالأجر الأدنى المضمون لمختلف المهن في القطاعات غير الفلاحية الخاضعة لمجلة الشغل.
يذكر أن برنامج محور الأمية وتعليم الكبار يهدف الى التقليص في نسبة الأمية المقدر حاليا ب 19 بالمائة من اجمالي عدد سكان البلاد، في حين يصل عدد الأميين إلى 8ر1 مليون تونسي.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma