البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

قفصة القطار

قفصة: تضرر عدد من المستغلات الفلاحية بسيدي عيش جراء التقلبات المناخية التي شهدتها المنطقة الاسبوع المنقضي

تسبّب هبوب الرياح القوية وتهاطل الامطار ونزول البرد الخميس الماضي بعدد من المناطق شمال ولاية قفصة في تضرر مستغلات وضيعات فلاحية بمعتمدية سيدي عيش، تمثّلت خاصة في إتلاف 10 هكتارات من طماطم الشريحة بمحصول قدره 500 طنّ، و 65 هكتارا من الطماطم المعملية بمحصول قدر بـ2200 طنّ من الطماطم.
وحسب تشخيص أوّلي أجرته المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة، فإنّ الاضرار طالت كذلك 4500 هكتار من غابات زياتين الزيت والمائدة،بمحصول قدّر بنحو 5000 طنّ من زيتون الزيت وزيتون الطاولة، فضلا عن تضرّر 2500 هكتار من غراسات الفستق (500 طنّ من الفستق) ومساحة 550 هكتارا من غراسات اللّوز وهو ما يعادل 40 بالمائة من المساحات المغروسة باشجار اللوز بمعمتدية سيدي عيش.
وفي هذا السياق، بيّن رئيس دائرة الانتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة، عبد الستار غبطان، في تصريح لمراسل (وات) بالجهة، ان هبوب الرياح وتهاطل الامطار ونزول البرد خلال الاسبوع المنقضي على معتمدية سيدي عيش، كان سببا أيضا في سقوط عديد الاعمدة الكهربائية، ونتج عنه تعطل عمل عديد الآبار وتضرر مساحات سقوية من الخضراوات على وجه الخصوص.
وأضاف انه تم تكوين 3 لجان مشتركة من المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية، والاتحاد الجهوي للفلاحين، والسلط المحلية وستشرع هذه اللجان بداية من يوم غد الثلاثاء في إجراء المعاينات الميدانية للاضرار التي لحقت المستغلات الفلاحية بالمنطقة.
من جانبها، دعت مصالح الارشاد الفلاحي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة المتضررين من الفلاحين الى الإسراع بجمع ما تبقى من الطماطم وبقية المحاصيل الناضجة وشبه الناضجة مثل اللوز والفستق مع مداواة الغراسات، وفق ذات المصدر.
يشار إلى أن الضيعات والمستغلاّت الفلاحية المتضرّرة بمعتمدية سيدي عيش تتوزّع على مناطق العمايمية، وعيثة سيدي عيش، والسوينية، ومنطقة العبابسة الجبل، اضافة الى تضرر جيوب متفرقة بمناطق اخرى بكاف دربي والمتكيدس.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma