البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

51edition-festival-carthage-640x400

مهرجان قرطاج الدولي 2018 : سهرة « ياسمين علي » و »أبو »…تنويعات غنائية مصرية بروح التجديد والبهجة

بين أسوار ومدارج المسرح الروماني بقرطاج عاش جمهور الدورة 54 لمهرجان قرطاج الدولي في سهرة البارحة أجواء من البهجة والانتشاء على إيقاعات ونغمات مصرية مفعمة بروح التجديد والتنويع الآدائي المتصل بلمسة وفاء لأصالة غناء الزمن الجميل، سهرة جاءت في جزئين بإمضاء فني مصري لـ »ياسمين علي » و »أبو ».
الجزء الأول من الحفل الذي امتد على ساعة ونصف، أمنته الفنانة المصرية الصاعدة « ياسمين علي » التي اعتمدت في أغلب اختياراتها الغنائية على المدونة الطربية الأصيلة فغنت لاسمهان « ليالي الأنس في فينا » وللنهر الخالد محمد عبد الوهاب « يا مسافر وحدك » وللنجمة الايطالية والمصرية المولد داليدا « حلوة يا بلدي ».
كما أدت بإحساس عال مختارات من روائع صاحبة الحنجرة الذهبية وردة الجزائرية لتحرك سواكن الجمهور الحاضر بأعداد محترمة، بروعة « في يوم وليلة » و »لولا الملامة » و »آنا مالي بالأحزان »، فياسمين علي التي أبدت ثقة في قدراتها الصوتية راهنت في حضورها الفني على ركح مسرح قرطاج العريق على مهارتها في آداء أغان تستوجب احترام الطبقات والقواعد الموسيقية.
وفي سياق توجهها الفني غنت الفنانة المصرية التي نفذت للوسط الغنائي بنشر فيديوهات على حسابها الشخصي على الفيس بوك، رائعة « كلمات » لماجدة الرومي، ومن رصيدها الخاص قدمت أغنية « اتفائلوا بالخير » كلمات ثامر حسين وألحان عمر مصطفى وأغنية « يا حب زمان ».
وحول المفاجأة الفني التي أعدتها ياسمين علي لجمهور مهرجان قرطاج الدولي والتي فضلت عدم الكشف عنها في الندوة الصحفية، فكانت آدائها للون الموسيقي التونسي بأغنية « لاموني الي غاروا مني » للهادي الجويني « وبرشا برشا يا مدلل » لصابر الرباعي.
الجمهور كان متوشقا في هذه السهرة لإطلالة الفنان المصري محمد أبو العنين الملقب بـ »أبو » الذي فضل أن يأخذ النصيب الثاني من الحفل ليقدم شحنة من البهجة والحب بأغنيته الشهيرة « ثلاث دقات » التي شاركت معه في آدائها ياسمين علي لتهب بألحانها الخفيفة وكلماتها البسيطة بنسمات من المحبة والفرح بين مدارج المسرح ليتفاعل معها الجمهور ويردد كلماتها في أجواء احتفالية.
« أبو » الذي اكتشفه الجمهور بأغنية « ثلاث دقات » رفقة الممثلة المصرية « يسرا »، هو ملحن استثنائي فهو يشتغل على التجديد والبحث في اللحن والكلمات ليقدمها للجمهور بشكل بسيط وطريف حيث يحمل في رصيده 30 أغنية من تصميمه من بينها « أوكسجين » و »بحب الحب » و »أهواك ».
صاحب أغنية « ثلاث دقات » فاجئ أيضا جمهور قرطاج ليقدم أغان تونسية بتوزيع جديد مثل الأغنية التراثية « سيدي منصور ».
وتتواصل سهرات الدورة 54 لمهرجان قرطاج الدولي إلى غاية يوم 17 أوت المقبل متضمنة عروضا فنية متنوعة من مختلف الثقافات والأنماط الموسيقية.

بقية الأخبار

فيديو

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

مشروع-اصلاح

تابعونا على الفايسبوك

مهرجان قرطاج 2018

festival carthage 2018

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

للتواصل معنا على