البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

ناتنياهو

بنيامين نتنياهو زيف التاريخ لخدمة غاياته السياسية الشخصية

ثارت ضجة كبيرة في إسرائيل، في أعقاب نشر بيان مشترك لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ونظيره البولندي، ماتيوش مورافيتسكي، حول دور بولندا وشعبها في المحرقة في أعقاب احتلالها على أيدي القوات الألمانية النازية إبان الحرب العالمية الثانية.

ووجه مؤرخون وصحافيون إسرائيليون انتقادات شديدة لنتنياهو، ووصفوه كمن زيّف التاريخ وتواطأ مع اليمين القومي البولندي، من خلال البيان المشترك، وأنه طوّع التاريخ لخدمة غاياته السياسية الشخصية، مع إشارتهم، في الوقت نفسه، إلى « الوعي التاريخي الكبير » لدى نتنياهو.

وكان نتنياهو قد تحدث عن مضمون البيان المشترك، الأسبوع الماضي، ولم يعلق مؤرخون، خاصة من متحف « يد فَشِم » لتخليد ذكرى المحرقة، على أقوال نتنياهو، كما لم يتطرق إليها الإعلام. لكن المؤرخ الإسرائيلي البروفيسور يهودا باور، ابن الـ92 عاما ويوصف بكبير مؤرخي المحرقة، نشر مقالا في صحيفة « هآرتس »، قبل عدة أيام، ووصف فيه البيان المشتركة لنتنياهو ومورافيتسكي بـ »الخيانة ». بعدها بدأت تثور الضجة حول هذا البيان.

نشرت الصحف الإسرائيلية، أمس الخميس، البيان المشترك لرئيسي الحكومتين الإسرائيلية والبولندية، وبعدها أصدر « يد فَشِم » بيانا قال فيه إن إسرائيل وافقت من خلال البيان المشترك على الرواية البولندية للمحرقة، التي تتضمن « تشويهات تاريخية ». واعتبر « يد فشم » أن الصيغة المعدلة لقانون المحرقة البولندي « تسمح بالمس بالباحثين وطلاب الجامعات والمعلمين والصحافيين والسياسيين ومرشدي السياحة والعاملين في مواقع تخليد الذكرى ». وكان القانون البولندي قد أثار غضبا في إسرائيل خاصة أنه تضمن عقوبات على من يتهم بولندا وشعبها بالتواطؤ مع النازيين وملاحقة اليهود

أحد الانتقادات ضد نتنياهو هو أنه شخصيا أعلن عن الاتفاق حول البيان المشترك، ليظهر أنه حقق إنجازا في حل الأزمة بين الدولتين .

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma