البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

محروقات

وزير الطاقة يؤكد حرص الوزارة على توفير وقود يضمن اداء افضل للمحركات مع المحافظة على المحيط والبيئة

أكد وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، خالد قدور، حرص الوزارة على توفير منتوج جديد من الوقود يضمن اداء افضل ويحافظ على المحركات في ظل استعمالات تكنولوجية جديدة تاخذ بعين الاعتبار المحافظة على المحيط والبيئة والتقليل من العناصر الملوثة للهواء.
وأضاف قدور، لدى اشرافه الخميس على اطلاق « اويل ليبيا » لوقود « ابتيميوم الترا » الجديد، أنّ الوزارة قد طالبت، منذ مطلع السنة الحالية، المؤسسات المتواجدة بتونس، في اطار الشّراكة بين القطاعين العام والخاص، بادخال هذه النوعية من الوقود المستعملة في السوق الاوروبية .
ويحتوي وقود « ابتيميوم الترا »، الذي يتكون من بنزين رفيع بدون رصاص من الصّنف الأوّل و »غازوال « عالي الجودة بدون كبريت، اضافات جديدة تعتمد أحدث التّكنولوجيّات مع اختبارهما في مخابر مختصّة ومصادق عليها.
ويمكن هذا الوقود، الذي يروج، حاليا، في تونس الكبرى (تونس واريانة ومنوبة وبن عروس) والوطن القبلي وسوسة وصفاقس، على ان يتم تسويقه في باقي الولايات في مرحلة لاحقة، من تنظيف مضخّات الوقود للمحرّك إلى حدود 75 بالمائة منذ الحقن الأوّل واستعادة 70 بالمائة من اداء المحركات وتقليل الانبعاثات الملوثة بنسبة 25 بالمائة.
وصرّح مدير عامّ شركة ليبيا أويل تونس ، صالح العبدلي انّ الابتكار في مجال الوقود في تونس وغيرها من البلدان اصبح ضرورة ، خاصة وان الأجيال الجديدة من محرّكات السّيارات والمعايير البيئيّة في العالم ومتطلّبات المصنّعين تستدعي من الشّركات النّفطية وموزّعي الوقود إلى التفكير والابتكار والإسراع بإنتاج وترويج منتوجات صديقة للبيئة وذات جودة عالية.
ولاحظ في هذا الاطار ان البنزين الرّفيع بدون رصاص والغازوال عالي الجودة بدون كبريت سيقع ترويجهما بسعر أرفع بقليل من الوقود المدعوم رسميّا من الدّولة بالنظر الى ان الأداء على مستوى محرّكات السّيارات سيكون أفضل بكثير.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma