البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

marzouki20142

محمد المنصف المرزوقي : قصر قرطاج لم يشهد حراكا ثقافيا و فكريا كما شهده في عهد الترويكا .

قال رئيس الجمهورية السابق محمد المنصف المرزوقي مساء أمس السبت ان قصر قرطاج لم يشهد حراكا ثقافيا وفكريا في تاريخه كما شهده في عهد الترويكا ، داعيا رئيس الجمهورية الحالي الباجي قائد السبسي الى قراءة رواية عبد منيف  » شرق المتوسط » حتى لا يسقط في انحرافات السلطة وحتى لا ينجر وراء مسألة التوريث، على حد تعبيره.
و تطرق في لقاء بمناسبة صدور كتابه الجديد  » شعراء بلا حدود » إلى علاقة المثقف بالسياسي قائلا  » لقد عشت كل المتناقضات الفكرية عندما وصلت الى الرئاسة  » ، مصرحا بأن عددا من المسرحيين رفضوا دعوته للعشاء في قصر قرطاج لانه كان في نظرهم  » عميلا للاخوان المسلمين « ، على حد توصيفه.
وعرج المرزوقي على مسألة الحاكم القوي، مشيرا إلى ان الرجل العنيف في السلطة هو الرجل الضعيف الذي لا يقدر ان ينشر المساواة بالعدل ، فيلتجئ الى الاستبداد لتغطية عوراته، كما كان الشأن لدى الرئيس الاسبق زين العابدين بن علي، على حد تعبيره
و عن فترة حكمه، أوضح بأنه قام بدعوة عدد من القيادات الامنية والعسكرية في تلك الفترة، وأعلمهم بأنه لا مجال للتعذيب في تونس، مشيرا الى انه يريد دولة على نهج مانديلا يكون فيها العمل السياسي « دلالة على نبل العلاقات الانسانية، و ليس صراعا محموما بلا أخلاق ».
وتحدث الرئيس السابق عن مسألة استقلالية الفضاء الثقافي عن التأثير السياسي، مستدلا بتجارب الفلاسفة التنويريين كفولتار و ايميل زولا و جون بول سارتر، وأكد، في هذا الخصوص، أن مسيرته العلمية أثرت في تجربته السياسية، وفي مسيرته الحقوقية التي يتجاوز عمرها الاربعين سنة.
يشار الى أن كتاب « شعراء بلا حدود » يتناول سير عدد من الشعراء في المدونة العربية و العالمية على غرار ابن عربي و المتنبي و ابو نواس و سانغور و اليا ابو ماضي.
جدير بالذكر أن الرئيس السابق محمد المنصف المرزوقي أفاد في تصريح مقتضب لوكالة تونس افريقيا للانباء أنه قلق على الوضع السياسي الحالي الذي سيفرده بندوة صحفية في غضون الاسبوع القادم.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma