البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

koree usa

وزيرة خارجية كوريا الجنوبية ونظيرها الأمريكي يبحثان تداعيات إلغاء قمة ترامب وكيم

بحثت كانغ كيونغ هوا وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية ونظيرها الأمريكي مايك بومبيو، في اتصال هاتفي اليوم الجمعة، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وتداعيات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلغاء القمة التاريخية التي كانت مقررة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.
وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، في بيان، إن بومبيو شرح لكيونغ هوا، خلفية إعلان الرئيس ترامب عن إلغاء القمة التي كانت مقررة مع زعيم كوريا الشمالية، داعيا إلى بذل الجهود لخلق الظروف الملائمة لإجراء الحوار بين بيونغ يانغ وواشنطن.
من جهتها، أعربت وزيرة خارجية كوريا الجنوبية عن أسفها لإلغاء القمة، قائلة أنها كان من الممكن أن تكون نقطة تحول مهمة لتحقيق نزع السلاح النووي وإحلال السلام الدائم في شبه الجزيرة الكورية.
وأعلن البيت الأبيض أمس /الخميس/ أن الرئيس ترامب ألغى القمة التي كان من المقرر أن يعقدها مع كيم جونغ أون، في سنغافورة يوم 12 جوان المقبل، وقال في خطاب للزعيم الكوري الشمالي « للأسف، وبالإشارة إلى الغضب الهائل الصريح والظاهر في آخر تصريح لك، أشعر أنه من غير الملائم، في هذا الوقت، عقد هذا الاجتماع المخطط له منذ فترة طويلة ».
وجاء قرار إلغاء القمة من الجانب الأمريكي، في أعقاب تهديد كوريا الشمالية، في وقت سابق، بإعادة النظر في القمة المرتقبة بين زعيمي البلدين « إذا أهانت الولايات المتحدة النية الطيبة لكوريا الشمالية »، وإعلانها الانسحاب من محادثات سلام مرتقبة مع جارتها الجنوبية، الأسبوع الماضي، احتجاجا على تدريبات عسكرية مشتركة مخطط لها منذ فترة طويلة بين قوات أمريكية وقوات كورية جنوبية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma