البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

محمد جواد ظريف

ايران تتجه للتحرك الدبلوماسي في اوج التوتر الاقليمي

يبدأ وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف السبت جولة دبلوماسية حساسة في محاولة لانقاذ الاتفاق النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة بعد المخاوف الدولية التي اثارها التصعيد العسكري غير المسبوق بين ايران واسرائيل على الساحة السورية.

وسيزور ظريف على التوالي بكين وموسكو وبروكسل مقر الاتحاد الاوروبي لاجراء محادثات حول الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي تحاول الدول الاخرى الموقعة عليه- بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والمانيا- الحفاظ عليه.

في وسط طهران وبعد صلاة الجمعة تظاهر آلاف الايرانيين ضد الولايات المتحدة واحرقوا الاعلام الاميركية ورددوا هتافات مناهضة لاسرائيل.

ويرى محللون ان ايران تبدو مصممة على عدم الانجرار الى نزاع مفتوح مع اسرائيل، عدوتها اللدود التي رحبت بالانسحاب الاميركي من الاتفاق النووي واعادة فرض العقوبات الاميركية على ايران.

وفجر الخميس، في تصعيد مفاجىء شنت اسرائيل عشرات الغارات على اهداف قالت انها ايرانية في سوريا معلنة انها تاتي ردا على قصف صاروخي من الاراضي السورية على هضبة الجولان المحتلة، نسبته لايران.

وفي اول رد فعل لها، نددت ايران الجمعة بالضربات الاسرائيلية في سوريا معتبرة انها تمت على أساس « ذرائع مفبركة ».

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي ان « الهجمات المتكررة للكيان الصهيوني على الاراضي السورية التي جرت بذرائع مفبركة ولا اساس لها، تعد انتهاكا للسيادة الوطنية ووحدة الاراضي السورية وعملا يتعارض مع جميع القوانين والقرارات والمعايير الدولية ».

واعتبارا من الخميس ابلغ الرئيس الايراني حسن روحاني المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في اتصال هاتفي ان بلاده لا تريد « توترات جديدة » وانها « عملت على الدوام على خفض التوترات في المنطقة ».

وأوضح المتحدث باسم وزير الخارجية الايراني ان ظريف الذي سيرافقه مسؤولون اقتصاديون إيرانيون « سيغادر طهران مساء السبت متوجها الى بكين قبل ان ينتقل الى موسكو ومن ثم الى بروكسل ».

واضاف « في مطلع الاسبوع، سيعقد لقاء في بروكسل مع نظرائه الفرنسي والالماني والبريطاني وفيديريكا موغيريني » وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma