البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

italie

إيطاليا تترقب الإعلان عن حكومة ائتلافية الإثنين المقبل

تترقب إيطاليا الإعلان عن اتفاق بشأن تحالف حكومي بين حزب حركة خمس نجوم وحزب رابطة الشمال، يوم الإثنين المقبل، وذلك بعد أن سمح سيلفيو برلسكوني رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق ورئيس حزب فورتسا إيطاليا، لحليفه ماتيو سالفيني زعيم رابطة الشمال، بتشكيل جهاز تنفيذي مشترك مع الحركة خارج ائتلاف يمين-الوسط الانتخابي.
وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية آكي أن لقاء جمع لويجي دي مايو رئيس حركة خمس نجوم وماتيو سالفيني رئيس رابطة الشمال، اليوم الخميس، لبحث أوجه التوافق حول برنامج الحكومة المفترضة والاتفاق على التشكيلة الوزارية المرتقبة.
وأعلن الحزبان، في بيان مشترك عقب اللقاء، تحقيق خطوات كبيرة نحو شراكة بناءة بين الطرفين تهدف إلى تحديد كل التفاصيل بأسرع وقت، وتوفير إجابة في وقت مبكر ومنح البلاد حكومة سياسية تنهي حالة الفراغ الحكومي وعدم الاستقرار السياسي في البلاد.
وقال سالفيني في تصريحات له، « لقد طلبنا من الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريلا يومين أو ثلاثة أيام للانتهاء من كل شيء، خلاف ذلك سوف يعود الناخبون إلى صناديق الاقتراع ».
وكان الرئيس ماتاريلا، قد بدأ، الاثنين الماضي، الجولة الثالثة والأخيرة من المشاورات السياسية مع ممثلي الأحزاب والكتل الأكبر تمثيلا في البرلمان ابتداء من كتلة حركة الخمس نجوم، والأحزاب المكونة لائتلاف يمين-الوسط، الذي يضم كلا من (رابطة الشمال، وفورتسا إيطاليا، وإخوة إيطاليا)، إضافة إلى /الحزب الديمقراطي/ (يسار وسط) بزعامة ماتيو رينزي رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق.
وأفادت مصادر إعلامية إيطالية بأن الحزبين سيعملان، خلال الساعات المقبلة، على وضع برنامج حكومي مشترك، في وقت لم يتم فيه بعد الاتفاق على شخصية رئيس الوزراء، والتي من المستبعد في الوقت الراهن أن تسند إلى أي من زعيمي الحزبين، حسبما اشترط عليهما برلسكوني، الذي أعلن أيضا بعد « تنحيه جانبا »، عدم نية حزبه منح الثقة للحكومة المتوقعة.
ولم تستبعد المصادر ذاتها إسناد حقيبة وزارة الخارجية إلى دي مايو، وحقيبة وزارة الداخلية إلى سالفيني، ضمن مساعي إيجاد حلول للأزمة السياسية، بعد أكثر من شهرين على إجراء الانتخابات التشريعية في البلاد.
ويرجع المأزق السياسي في إيطاليا إلى الانتخابات العامة التي جرت، في الرابع من مارس الماضي، وأدت إلى انقسام البرلمان إلى ثلاث كتل أقلية، غير قادرة على تشكيل أغلبية مع بعضها البعض، وهي حزب رابطة الشمال 37 بالمائة، وحزب حركة خمس نجوم 32 بالمائة، والحزب الديمقراطي 19 بالمائة، فيما شددت حركة خمس نجوم على رفض تشكيل تحالف حكومي يشمل حزب برلسكوني في ائتلاف يمين الوسط، لكنها أبدت رغبتها في تشكيل الحكومة مع رابطة الشمال.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma