البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

energie durable  طاقة شمسية

توقيع عقود شراء كهرباء منتجة من الطاقات المتجددة مع 10 مستثمرين

جرى، الخميس بتونس، التوقيع على عقود شراء كهرباء منتجة من الطاقات المتجددة مع 10 مستثمرين متحصلين على موافقات مبدئية في اطار الجزء الاول من الدعوة لتقديم المشاريع لانتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة طبقا لنظام التراخيص.
ويشمل امضاء العقود، وفق بلاغ للشركة التونسية للكهرباء والغاز، مستثمرين في الطاقة الفوطوضوئية بطاقة قدرها 10 ميغاوات وهم: مؤسسات « ايني » الدولية والمؤسسة التونسية للانشطة البترولية (تطاوين) و »شمس تكنولوجي أس أي » (القصرين) و »ان ار -سول » و »اي تي دي سيكار » و »التوس » (القيروان) و »او بي بي ام انجرنيرينغ » بروكورمنت اند بروجكت مانجينغ » (سيدي بوزيد) و »اغريماد اس اي تونيزيا » و « اي او 3000 اسبانيا » و »اليمباك تونس » و اي بي كوربوريشن » (صفاقس) و »سمارت انرجيز انترناشنل اس اي » (سيدي بوزيد).
وتتضمن قائمة المستثمرين في الطاقة الفوطوضوئية بطاقة قدرها 1 ميغاوات مؤسسات: « اس ا م تي او سود ملتيسرفيس للنقل والمؤسسات » (تطاوين) و »اف اي تي تي اي او اتش ناديا » (قفصة) و »عامر حمودة، عبد اللطيف حمودة، عادل الذهيبي » (سوسة) و »نصراوي خالد » (باجة).
وقال الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، المنصف هرابي في تصريح اعلامي، لدى اشرافه على حفل توقيع العقود، أنّ جملة المشاريع المصادق عليها ستكون دافعا لمزيد خلق مواطن شغل إضافية خاصة بجهات البلاد الداخلية سواء خلال مرحلة تركيز المشاريع او الاستغلال او الصيانة. كما ستساهم في تطوير التكنولوجيا وخلق يد عاملة مختصة ذات خبرة في هذا المجال.
وأضاف الهرابي، أنّ المشاريع التي تم إمضاؤها اليوم، هي مشاريع صغيرة ذات طاقة إنتاجية تعتمد على الطاقة الشمسية، في انتظار المشاريع الكبرى التي سيتم تركيزها لاحقا عن طريق اللزمة، مثلما أعلن عن ذلك سابقا وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة والتي سيتم من خلالها اعتماد طاقة الرياح والطاقة الشمسية.
وقال إنّ الشركة ستواصل إنجاز مشاريعها في مجال الطاقات المتجددة من خلال مشاريع ذات طاقة انتاجية تقدر ب300 ميغاوات باعتمادات تقارب 700 مليون دينار موزعة على عديد المناطق منها 100 ميغاوات بسيدي بوزيد.
ولاحظ الهرابي، ان انتاج الطاقة من الطاقات المتجددة سيسهم في تقليص استغلال الطاقة الاحفورية وتامين الطاقة اللازمة خاصة في أوقات الذروة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma