البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

cinema tunisien

في أول ظهور سينمائي، زياد عيادي بطل فيلم زيزو يحرز جائزة افضل ممثل في مهرجان مونريال « نظرات من افريقيا »

بعد اختيار فيلم زيزو للمخرج التونسي فريد بوغدير لافتتاح فعاليات الدورة 34 لمهرجان مونريال السينمائي الدولي « نظرات من افريقيا » أكدت لجنة التحكيم الدولية صواب هذا الاختيار من خلال إعلانها في السهرة الختامية عن فوز زياد عيادي الممثل الرئيسي في الفيلم، بجائزة أفضل ممثل، علما أنه كان أول ظهور سينمائي له.
واكتشف المخرج بوغدير هذا الممثل الشاب من خلال المجموعة المسرحية الهاوية « ستوديو تياترو » التي تنشط في فضاء التياترو تحت اشراف المسرحي الكبير توفيق الجبالي. وقدم زياد أدوارا متنوعة في عدة مسرحيات آخرها « ثلاثين وانا حاير فيك » للجبالي.
وبعد تقمص دور زيزو في هذا الفيلم قدم زياد عيادي دور مترجم العسكري الجزائري للسجين نيلسون منديلا في فيلم « منديلاز غان » لجون ارفين والذي يعرض حاليا في عدة مهرجانات.
والى جانب تتويج الممثل زياد عيادي في مونريال، أكد المخرج بوغدير لوات أن شريط « زيزو » حصل كذلك على تنويه خاص من لجنة تحكيم أفضل الافلام الروائية الطويلة التي منحت جائزتها الكبرى للمخرجة رينغانو نيوني من زمبيا عن فيلمها « لست ساحرة »
وتقاسم جائزة أفضل ممثلة كل من الفلسطينية هيام عباس عن دورها « في سني لا زلت أختبئ لأدخن » للمخرجة الجزائرية ريحانة، وكريستال ريشار من جزيرة لاريونيون عن دورها في فيلم « tangente للمخرجة جولي جوف .
وتابع جمهور المهرجان عروض افلام تونسية اخرى الى جانب زيزو وهي « الجايدة » لسلمى بكار (شريط طويل) و »الطاهر شريعة: في ظل الباوبات » (وثائقي) لمحمد شلوف و »بريسكا » (شريط تحريك) لنادية الرايس الى جانب الفيلم القصير « آية » لمفيدة بن فضيلة والذي كان حاز في افتتاح المهرجان جائزة خاصة يمنحها المجلس الدولي للاذاعات والتلفزات في الفضاء الفرنكفوني.
وللتذكير فقد شهد مهرجان مونريال « نظرات من افريقيا » مشاركة سبعين فيلما من 35 بلدا، علما انه يعد أهم مهرجان مخصص للسينما الافريقية يقام خارج القارة الافريقية بحسب ما افاد المخرج التونسي فريد بوغدير.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma