البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

litteraire livre  كتاب

روائيون يتحدثون عن « الرواية العربية في مواجهة التحولات والازمات السياسية » في ملتقى تونس للرواية العربية

حول كيفية مواجهة الرواية العربية للتحولات والأزمات السياسية وملامح الصياغة الروائية في نقل الحروب والتصدي للأنظمة الشمولية، تحدث اليوم نخبة من الكتاب التونسيين والعرب في لقاء انعقد بمدينة الثقافة في اطار فعاليات ملتقى تونس للرواية العربية.
ففي لقاء أداره الشاعر والروائي والمترجم جمال الجلاصي، وجمع الروائية اللبنانية هدى بركات وثلاثة روائيين تونسيين هم محمد الجابلي وحسن بن عثمان وآمنة الرميلي، تطرق المشاركون إلى تنوع التناولات الروائية التخييلية في نقل وتوثيق وقائع الحروب والانتفاضات الشعبية مؤكدين على أهمية توفر الحرية الفكرية والتعبيرية لخوض مغامرة كتابية خالية من الضغوطات والقيود ومفعمة بتفريغ الطاقات المخيالية التي من شأنها ان ترسم شهادات موثقة نابعة من ذوات حرة تكشف تفاصيل المعيش والواقع الراهن لكل مرحلة.
وبينوا أن عددا من القراء عادة ما تنمو في أذهانهم فكرة أن الكاتب يطل من شرفة أو نافذة على وقائع الحرب موضحين في هذا الصدد أن الكاتب أو الروائي يعيش في خضم الاحداث الحربية وينقلها بكل مشاهدها في كتاباته بل وتبقى راسخة في ذهنه وفي مخياله لتعيش معه باستمرار.
وتساءل عدد من المتدخلين في جانب آخر، عن مدى تحمس الجيل الحالي للكتابة معتبرين أن الكتابة هي وسيلة ناجعة وفعالة لاحداث التغيير والتأسيس والإصلاح باعتبار أن الروائي يملك القدرة على التغيير ومخاطبة العقول واستنهاضها من الخمول والجمود.
وتختتم يوم غد السبت فعاليات الدورة الأولى لملتقى تونس للرواية العربية بإقامة ندوة تطرح تساؤلات عن مدى الخطر الذي تعيشه الرواية وطبيعة التهديدات التي تواجهها من رقابة وانحسار النقد أوخطر الرواية نفسها.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma