البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

investissement

المهدية: « مصنع « ليوني » بمنزل حياة سيوفر حوالي 5000 موطن شغل لمتساكني المهدية والمنستيرو سوسة

أعلن المدير العام لمجمع ليوني تونس لانتاج الأسلاك الكهربائية للسيارات، محمد العربي رويس، اليوم السبت، في تصريح لمراسل (وات) في المهدية، أن وحدة المجمع التي تم تدشينها، مؤخرا، من طرف رئيس حكومة الوحدة الوطنية، يوسف الشاهد، بمنطقة منزل حياة من ولاية المنستير، ستوفر حوالي 5000 موطن شغل لمتساكني ولايات المهدية والمنستير وسوسة. ولخّص رويس أسباب اختيار منزل حياة في توفر شروط ثلاثة وضعها المجمع الألماني « ليوني » أولها القرب من الطريق السيارة « خاصة وأن المصنع لا يخزن إنتاجه بل يتم نقلها للحريف مباشرة إثر التصنيع ».

ويتعلّق الشرط الثاني بـــــ »تجنب المناطق التي تحتدم فيها المنافسة وهو ما جعل المستثمر يخير عدم الاستثمار في مدينة الجم من ولاية المهدية والتي  تنتصب بها مصانع تنتج الأسلاك الكهربائية للسيارات ». وبيّن أنّ الشرط الثالث يتمثل « في عدم تشتت اليد العاملة، » ملاحظا أن المجمع يتكبد تكاليف هامة في نقل العمال إلى وحدات التصنيع، وأشار إلى أن  » تأخّر العمال لفترة قصيرة قد يكبد المجمع خسائر طائلة ». وفي ما يتعلق بعدم اختيار ولاية المهدية للاستثمار، ذكر المتحدث أن السلطات الجهوية بذلت مجهودات هامة لتوفير عروض ملائمة لإقامة الوحدة من  بينها أرض مغروسة زياتين، قائلا » لذلك رفضنا اقتلاع هذه الزياتين ».

وأضاف أن « الدراسات التي سبقت قرار اختيار مكان الانتصاب أكدت أن متساكني مدينة الشابة، التي كانت من بين العروض لإقامة المشروع، لا يميلون إلى القبول بعمل المرأة لساعات متأخرة من الليل ناهيك عن بعدها عن الطريق السيارة »، حسب قوله. وشدد المسؤول على أنّ « المجمع خيّر الابتعاد عن المجازفات وضمان نجاعة ومردودية أكبر للوحدة الجديدة لذلك تم الاختيار على المنطقة الصناعية  المهيّأة في منزل حياة والتي تجمع بين القرب من الطريق السريعة ووجودها في قطر 50 كلم بين ولايتي سوسة والمهدية ».

ويضم مجمع ليوني تونس، الذي ينشط منذ سنة 1977 بتونس، 6 وحدات متوزعة على مناطق متعددة من البلاد تشغل أكثر من 16500 عامل، فيما يقدر حجم الاستثمار في وحدة منزل حياة 20 مليون دينار ستشغل 500 عامل وإطار من ولايات المهدية وسوسة والمنستير.

ويذكر أن وحدات لنفس المجمع قد أغلقت بكل من الكاف وقفصة متسبّبة في إحالة عدد هام من العمال على البطالة فيما تسبب تأخّر العمال عن إحدى الوحدات سنة 2014 كلف المجمع خسائر بقيمة مليون أورو (حوالي 3 مليون دينار)، وفق المدير العام للمجمع بتونس. يشار الى أنه تولى رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، يوم 2 ماي الجاري، وضع حجر الأساس لبناء وحدة تصنيع مكونات السيارات « ليوني » بمنزل حياة من  ولاية المنستير، وهي الوحدة السادسة لهذا المجمّع وتتوزع بقية الوحدات الإنتاجية بين سوسة وسيدي بوعلي وماطر.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma