البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

تونس و الاتحاد الاروبي

الذكرى 61 للاتحاد الأوروبي : افتتاح الأسبوع الأوروبي بتونس يوم 9 ماي الحالي

عقدت بعثة الاتحاد الأوروبي بتونس امس الخميس بالعاصمة ندوة صحفية سلطت فيها الضوء على البرنامج الخاص للاحتفال بالذكرى 61 للاتحاد الأوروبي في تونس، التي تتزامن مع يوم 9 ماي من كل سنة.
وصرح رئيس البعثة « باتريس بيرغاميني »، في هذا الخصوص، بأنه سيجري الاحتفال في تونس بيوم أوروبا (يتم الاحتفال به يوم 9 ماي من كل سنة في كافة أنحاء العالم) على مدى أسبوع كامل، مبينا أنه سيكون مناسبة مزدوجة للاحتفال بأوروبا وبالشراكة التونسية الأوروبية.
ويتضمن برنامج إحياء هذه الذكرى، الذي يمتد من 9 إلى 15 ماي الحالي، وفق المصدر ذاته، تسع تظاهرات ولقاءات في مختلف جهات البلاد، ذات أبعاد ثقافية واقتصادية (خاصة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني) وتنموية وشبابية وسياحية.
وينتظم الأسبوع الأوروبي في تونس، حسب « بيرغاميني »، باتفاق ودعم وخاصة بانخراط للمجتمع المدني والمستثمرين والشباب والسلطات التونسية المركزية والمحلية بهدف دعم وتثمين ما يتحقق من خطوات إيجابية ومكاسب في تونس.
وقال رئيس البعثة الاوروبية « من المؤكد أنه مازالت هنالك صعوبات وتحديات وعوائق قائمة، وهو ما يستوجب إرادة مشتركة بين تونس والاتحاد الأوروبي ».
ولاحظ أن اختتام الأسبوع الأوروبي يوم 15 ماي، سيتزامن مع انعقاد اجتماع مجلس الشراكة التونسي- الأوروبي في بروكسيل بمشاركة وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، والمفوضة السامية للشؤون الخارجية وسياسة الأمن للاتحاد الأوروبي « فيدريكا موغريني ».
وذكر بيرغاميني أن من أبرز التظاهرات المبرمجة ضمن الاحتفال بالأسبوع الأوروبي، إطلاق برنامج تعاون جديد يوم 11 ماي، بين تونس وأوروبا يركز على التنمية الجهوية ويمتد على مدى 4 سنوات، وتقدر قيمته المالية بـ 24 مليون أورو ستخصص لفائدة عديد المناطق الأقل حظا اجتماعيا واقتصاديا في 8 ولايات، وذلك بهدف ملاءمة التكوين المهني مع سوق الشغل والفرص الاقتصادية.
كما سيتم في نفس اليوم الإعلان عن برنامج « إرادة » (المبادرة الجهوية لدعم التنمية المستدامة) بقيمة 50 مليون أورو، على أن ينطلق رسميا في 2019.
ويهدف هذا البرنامج بالأساس إلى دعم السياحة الثقافية والبديلة في تونس وتثمين التراث السياحي والأثري، من ذلك تطوير المتحف الأثري بقرطاج، الذي سيحتضن تظاهرة بمناسبة افتتاح الاحتفال بالأسبوع الأوروبي، وذلك بحضور حوالي ألفي شخصية ديبلوماسية.
وفي الجانب الثقافي، يتضمن برنامج الاسبوع الأوروبي يومي 8 و9 ماي، ندوة لاختتام برنامج « ماد ميديا » الممول من قبل الاتحاد الاوروبي والهادف إلى دعم المؤسسات والأفراد المتدخلين في مجال إصلاح قطاع وسائل الإعلام في الضفة الجنوبية للمتوسط، في ما يخصص يوم 10 ماي لتنظيم نسخة جديدة من تظاهرة « تاد اكس قرطاج » بالمسرح البلدي بتونس العاصمة تحت شعار « الاختلافات التي تقرب ».
كما تمت برمجة حدثين يوم 11 ماي، يتمثل الأول في المنتدى الأوروبي العربي حول الشباب بالمنستير، في حين يتعلق الثاني بنشاط ذا بعد ثقافي، على أن يتم يوم 12 ماي افتتاح عدة مشاريع في إطار إعادة تأهيل واحات نفطة. ويختتم البرنامج يوم 13 ماي بلقاء مع شباب الرديف من ولاية قفصة ضمن برنامج ممول من الاتحاد الأوروبي.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma