البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

american-flag-usa_603989

وزير الخارجية الأمريكي الجديد يصل بروكسل للقاء الشركاء في حلف الأطلسي

بعد يوم من أدائه اليمين الدستورية لتولي منصب وزير الخارجية الأمريكي وصل مايك بومبيو إلى بروكسل لإجراء محادثات مع كبار الحلفاء في أوروبا بشأن سبل تعزيز حلف شمال الأطلسي.
ويعتبر بومبيو الذي كان ضابطا في الجيش وعضوا جمهوريا في مجلس النواب الأمريكي من الأنصار المخلصين للرئيس دونالد ترامب.
وقال مسؤول في الخارجية الأمريكية للصحفيين إن الاجتماع سيناقش سلوك روسيا العدواني في أوكرانيا وجورجيا وسوريا إلى جانب خطط تعزيز الأمن على حدود أوروبا الجنوبية.
وأضاف أن بومبيو سيحث أعضاء الحلف على زيادة ميزانياتهم العسكرية لتحقيق هدف إنفاق اثنين بالمئة من الناتج الاقتصادي على الدفاع سنويا بحلول عام 2024.
كان ترامب قد أرسل بومبيو إلى كوريا الشمالية قبل ثلاثة أسابيع للقاء زعيمها كيم جونغ أون قبل قمة بين واشنطن وبيونغيانغ لبحث برنامج كوريا الشمالية النووي.
ولدى مغادرة بومبيو واشنطن أمس الخميس قالت وزارة الخارجية إنه سيزور أيضا السعودية والأردن وإسرائيل مطلع الأسبوع.
وسيبحث بومبيو سريعا عددا من القضايا الدولية الملحة ومن بينها الصراعات في سوريا وأفغانستان بالإضافة إلى زيادة النفوذ الروسي.
وتعمل واشنطن أيضا مع فرنسا وألمانيا وبريطانيا لجعل الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015 أكثر صرامة وهي قضية من المتوقع أن يناقشها بومبيو في بروكسل.
وكان بومبيو من المعارضين للاتفاق النووي عندما كان عضوا في الكونغرس. وقال ذات مرة إن الرد على البرنامج النووي الإيراني هو 2000 غارة قصف.
وتقول إيران إن أغراض برنامجها النووي سلمية بحتة.
كما سيناقش بومبيو نفوذ إيران الإقليمي.
وفي السعودية أولى محطاته بمنطقة الشرق الأوسط سيلتقي بومبيو بالعاهل السعودي الملك سلمان ووزير الخارجية عادل الجبير.
وفي القدس المحتلة سيلتقي بومبيو برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وسيجري محادثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله في الأردن.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma