البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

ايران-تفقد-القلوب-والعقول

إيران تلوح بالخروج من الاتفاق النووي في حال إعادة الحظر الأمريكي عليها

قال السيد محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني، إن إعادة الحظر الأمريكي ضد إيران سيكون بمثابة خروج من الاتفاق النووي، لافتاً إلى أن بلاده قد تخرج بالمقابل من الاتفاق أو تخرج من معاهدة حظر الانتشار النووي وستستأنف تخصيب اليورانيوم بصورة أوسع من السابق.
وأكد ظريف في تصريحات صحفية أدلى بها الليلة الماضية في نيويورك نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية / إرنا/ ، أن خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي ستكون له تداعيات على المفاوضات بين واشنطن وبيونغ يانغ، في إشارة الى اللقاء المرتقب بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، مضيفاً أن إيران ترحب بخفض التوتر في شبه الجزيرة الكورية، إلا أن الرئيس الأمريكي يظهر للعالم بأن بلاده غير جديرة بالثقة على حد تعبيره .
وأوضح وزير الخارجية الإيراني أن الخروج من معاهدة حظر الانتشار النووي /ان بي تي/ يعد أحد خيارات طهران فيما لو خرجت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، مشيرا إلى وجود اتجاه داخل إيران يدعم هذا التوجه.
جاءت تصريحات ظريف بعد ساعات من تأكيد الرئيس الإيراني حسن روحاني، التزام بلاده بالاتفاق النووي، محذراً من مغبة الانسحاب الفردي للولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق وما قد تحمله تلك الخطوة من تداعيات « وخيمة ».
كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد هدد إيران خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس  الثلاثاء بأنها « ستدفع ثمنا باهظا » في حال هددت الولايات المتحدة « بأي وسيلة »، كما عبر مجددا عن انتقاده للاتفاق النووي الإيراني وطالب بإلغائه وإبرام اتفاق جديد، مشيرا إلى أن من الخطأ عدم إدراج بند يحظر على إيران اختبار صواريخ بالستية ضمن الاتفاق.
وأمهل الرئيس الأمريكي، في وقت سابق، الأوروبيين حتى 12 مايو المقبل لمعالجة ما وصفها بـ « الثغرات الرهيبة » في الاتفاق الذي اعتبره « أسوأ اتفاق في تاريخ الولايات المتحدة ».
ووقعت إيران والقوى الدولية الست، (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا)، على الاتفاق النووي في مدينة فيينا عاصمة النمسا عام 2015، بعد مفاوضات شاقة عرفت باسم /5 + 1/ وبموجبه تعهدت إيران بعدم السعي لإنتاج أو تطوير أي أسلحة نووية، في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية الغربية التي كانت مفروضة عليها بسبب الشكوك في برنامجها النووي.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma