البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

forumeconomiqueafricain

افتتاح فعاليات المنتدى الاقتصادي الافريقي بداية من الثلاثاء 24 أفريل بتونس

تنطلق فعاليّات المنتدى الاقتصادي الإفريقي، غدا الثلاثاء 24 مارس 2018 وتتواصل إلى الأربعاء 25 أفريل، بمشاركة 38 دولة إفريقيّة و140 مسؤول إفريقي رفيع المستوى من القطاعين العمومي والخاصّ من بينهم وزراء ومستشارين لدى رؤساء الدول ومسيّرين لهياكل ماليّة إضافة إلى رؤوساء مجموعات اقتصاديّة خاصّة.
ومن المتوقع أن يحضر المنتدى 800 مشارك، لحضور لقاءات ثنائيّة وورشات قطاعيّة تتمحور حول موضوع « قطاع البناء والأشغال في إفريقيا سوق في إزدهار » و »التكنولوجيات الحديثة لأجل تنمية مستديمة في إفريقيا » و »الصحّة في إفريقيا نحو نماذج جديدة » و »التعليم العالي والتشغيل » إضافة إلى « تكنولوجيات التنمية المستديمة بإفريقيا ».
وأكّد مفوّض عام المنتدى، راضي مدب، أنّ هذا اللقاء الأفريقي/الأفريقي يهدف أساسا إلى تعزيز أسس الشراكة التونسيّة الإفريقيّة ولخلق ثروات معا فضلا عن فرص العمل والاستثمار.
وأضاف المدّب على إثر مداخلته في مؤتمر صحفي انتظم، الإثنين، بتونس بأنّه « من المتوقّع أنّ تستعيد تونس مكانتها في السوق الإفريقيّة حيث الافاق واعدة رغم صعوبات النفاذ الى هذه السوق والتكلفة الباهظة ».
وأعرب المدب عن أسفه بخصوص عدم إسهام تونس في بناء المجموعات الاقليميّة الإفريقيّة على غرار السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (كوميسا) والمجموعة الاقتصاديّة لدول إفريقيا الغربيّة، التّي توفّر فرص نمو هامّة لإفريقيا.
واعتبر المفوّض أنّ من بين أهداف المنتدى هو الإعلان عن انضمام تونس إلى الكوميسا والتفاوض مع المجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية، إضافة، إلى توقيع تونس، مؤخّرا، في كيغالي، على اتفاقيات لإحداث منطقة تبادل حر قاريّة.
وقال بأن » الأمر يتعلّق، أيضا، بإظهار، لفائدة الفاعلين الاقتصاديين التونسيين، بأنّ إفريقيا ليست بالصعبة ولا بالبعيدة وأن عوامل النمو في هذه القارّة هائلة. اليوم، عملنا على جلب إفريقيا إلى التونسيين على امل ان يعطيهم ذلك الرغبة في التوجه نحوها ليس فقط بغاية التصدير وانما لخلق علاقات تضامنيّة دائمة « .
وأفاد هشام بن أحمد، كاتب الدولة المكلف بالتجارة الخارجية، بأن التعاون بين تونس والدول الإفريقية يندرج ضمن مقاربة تحقيق الربح للجميع بهدف تطوير المبادلات فيما بينها،مشيرا إلى دور الدولة في وضع تشريعات مناسبة لتسهيل عمل القطاع الخاصّ في تحقيق اندماجه.
ووفق بن أحمد، فإن هذا المنتدى يمثّل فرصة لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومعالجة المشاكل، التّي تواجه القطاع الخاصّ بهدف إيجاد حلول فعليّة.
وللإشارة فإنه سيقع خلال هذا المنتدى التطرّق، أيضا، إلى الجانب الدراسي من خلال مداخلات ممثّلي جامعة مجموعة « هونوريس » الموجودة بتونس والمغرب والكوت ديفوار وإفريقيا الجنوبية والطامحة إلى إستقطاب 100 ألف طالب في القارّة الإفريقيّة.
ويحضر المنتدى، أيضا، ممثلون عن المجمع الجزائري سيفيتال (صناعات غذائية) وكوندور (التجهيزات المنزليّة والإلكترونيّة) ومجموعات تونسية ناشطة في افريقيا على غرار سوروبات (البناء) وكوميت للهندسة. وينتظم المنتدى بالشراكة مع وزارة التجارة والبنك العربي للتنمية الاقتصادية بإفريقيا ووكالة التعاون الفنّي الألماني والمؤسّسة الدوليّة الاسلاميّة لتمويل التجارة.

بقية الأخبار

  • غزة

    إستشهاد 9 فلسطينيين في غارة صهيونية على رفح

    ◔ 23:59  05.05.2024

    قال مسؤولو الصحة في غزة إن الكيان الصهيوني نفذ غارة على منزل في رفح بجنوب قطاع غزة مما أدى إلى إستشهاد تسعة فلسطينيين.

  • ministere-de-la-culture-640x405

    وزارة الشؤون الثقافية تنعى الفنّان بلقاسم بوقنّة

    ◔ 23:58  05.05.2024

    نعـــت وزارة الشؤون الثقافية، بكل حسرة وأسى، الفنان الشعبي بلقاسم بوقنة الذي وافته المنية مساء الأحد 05 ماي 2024، عن سنّ تناهز 61 عاما. ووذكّرت الوزارة وفق بلاغ اصدرته بأن […]

  • Arrestation

    مارث : الكشف عن وفاق إجرامي مختص في السرقة

    ◔ 23:41  05.05.2024

    تمكنت دورية تابعة لأحد مراكز الأمن العمومي بمنطقة الحرس الوطني بمارث(إقليم قابس) من الكشف عن شبكة مختصة في السرقات وإلقاء القبض على شخصين أحدهما مفتش عنه من أجل تورطه في […]

  • bouguna

    الفنان بلقاسم بوقنّة في ذمة الله

    ◔ 22:39  05.05.2024

    تُــوفي مساء اليوم الأحــد 5 أفريل 2024, الفنان بلقاسم بوقنّة بعد صراع مع المرض حسب افادة مراسلة الاذاعة الوطنية بقبلي ماجدة عمارة .   والفنان بلقاسم بوقنة، صاحب الصوت البدوي […]

  • libya

    اجتماع تونسي ليبي حول معبر راس جدير

    ◔ 22:38  05.05.2024

    انعقــد اليوم الأحد بمقر معبر راس اجدير من الجاني الليبي اجتماع مع الجانب التونسي للنظر في اعادة فتح معبر راس جدير الحدودي بحسب بلاغ نشره جهاز المباحث الجنائية الليبي . […]

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma