البث الحي

الاخبار : أخبار رياضية

mondial 2018

« هذه التدابير الخاصة بتنظيم عمل الاعلاميين في مونديال روسيا 2018  »

استضافت وكالة تونس افريقيا للانباء (وات) صباح اليوم جلسة عمل تناولت بالبحث التنظيم الاعلامي خلال مونديال روسيا 2018 ودليل الصحفي للتحضير لتغطية المونديال حضرها بالخصوص السيد منذر الشواشي خبير الاعلام الرياضي وعضو لجنة التنظيم الاعلامي (فيفا) بالمونديال الروسي وفيليب دي كامب رئيس قسم الرياضة بوكالة الانباء البلجيكية وعدد من الصحفيين التونسيين وذلك في اطار برنامج دعم وسائل الاعلام في تونس الممول من طرف الاتحاد الاوروبي وبتنسيق من المركز الافريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين.
كما شارك في اثراء الحوار صحفيون من ادارة تحرير الشباب والرياضة بوكالة (وات).
واكد الشواشي خلال هذه الجلسة التي دعي اليها الصحفيون الذين سيتولون تغطية مشاركة المنتخب التونسي في مونديال روسيا على ضرورة ان يلتزم الصحفي بعدد من قواعد العمل الاعلامي اليومي بما يسهل عمله خلال ادائه لمهامه خلال مونديال روسيا واوضح بالمناسبة انه ينتظر حضور اكثر من 21 الف اعلامي بمناسبة مونديال روسيا 2018.
وشدد الشواشي الذي سيكون المنسق الاعلامي للفيفا لمقابلات المنتخبين التونسي والمغربي خلال مونديال روسيا ان اي تجاوز للاعلامي لقواعد عمله المحددة يعرض نفسه لعقوبات تصل حد سحب بطاقة الاعتماد مشيرا الى ان « الفيفا » ستكون حازمة في تطبيق اللوائح التنظمية الاعلامية موضحا انه يمنع استعمال الهواتف النقالة او الفيديو او التصوير « سلفي » خلال الندوات الصحفية الرسمية كما يمنع تثبيت اي مصدح على الطاولة الخاصة بالمدربين واللاعبين خلال الندوة الصحفية من غير « المصدح الرسمي » للجنة المنظمة.
كما افاد ان الندوة الصحفية التي تسبق المقابلة حددت بوقت من20 الى 25 دقيقة وان الفترة المخصصة لتصوير الحصة التدريبية لا تتجاوز15د.
كما بين ان كل اعلامي مدعو لان يحجز لنفسه مكانا عشية كل مقابلة وان بطاقة الاعتماد وحدها لا تكفي لحضور المباراة مضيفا انه بالنسبة للمصورين سيتم تخصيص ما بين 150 الى 200 شارة دخول خلال كل مقابلة وسيتم توزيعها حسب طبيعة كل مقابلة وحسب الفرق المتقابلة.
واوضح ان التنظيم الاعلامي خلال يوم المقابلة الرسمية وفي اليوم الذي يسبقه ( التدريب الرسمي) هو من مشمولات « الفيفا » التي تضبط الكيفية والتوقيت المسموح به للتغطية واجراء الحوارات بينما يبقى تنظيم التواصل مع الاعلاميين خلال بقية الفضاءات الاعلامية الخاصة بالمنتخبات يبقى من مشمولات المكلف بالاتصال في كل جامعة وطنية.
وبين ان الفيفا يشترط حضور مدرب ولاعب عن كل منتخب في الندوة الصحفية التي تعقب المباراة وان تغيب اي طرف يعرض الجامعة المعنية لعقوبات مالية مضيفا انه سيتم اعتماد اربع لغات بما في ذلك لغة او لغتي المنتخبين المتنافسين في كل ندوة صحفية.
واشار الشواشي الى ان الفيفا سيوفر مادة اعلامية مصورة مجانية يضعها على ذمة كل المنتخبات المشاركة لتاثيث مواقعها الالكترونية كما انه سيبث مختلف الفعاليات الاعلامية عبر موقع « الفيفا ».
واوصى عضو هيئة التنظيم الاعلامي « فيفا » في المونديال بضرروة متابعة ما ينشر على موقع (فيفا شانل) الذي يتضمن الترايبب والتوجيهات الخاصة بالاعلاميين ومتابعة كل المستجدات الخاصة بالتنظيم الاعلامي.
واستعرض الصحفي البلجيكي فيليب دي كامب رئيس القسم الرياضي بوكالة الانباء البلجيكية (بيلغا) تجربة الوكالة في تغطية كبرى التظاهرات الرياضية وكيفية تنظيم التحضير للمهمات في الخارج على المستوى اللوجستيكي والمهني. وبين ان المونديال يعتبر فرصة للوكالة لتنويع المنتوج الاعلامي وترويجه حسب الطلب مؤكدا على ضرورة ان يتوفر للاعلامي المعتمد لتغطية المونديال كل اسباب انجاح مهمته مؤكدا على الدور المحوري لوكالة الانباء في تغطية كبرى التظاهرات الرياضية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma