البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

تونس ورومانيا

إنشاء مركز رومانيا للثقافة والعلوم بمقر معهد بورقيبة للغات الحية بالعاصمة

أمضت كل من تونس ورومانيا امس الخميس، برتوكول تفاهم لإنشاء مركز رومانيا للثقافة والعلوم بمقر معهد بورقيبة للغات الحية بالعاصمة.
كما تم أيضا توقيع اتفاق ينص على تقديم هبة بقيمة 50 ألف يورو لمعهد بورقيبة للغات الحية، لاقتناء تجهيزات إعلامية وسمعية بصرية. وتولى توقيع الاتفاقين كل من مدير المعهد عماد بن عمار، ونائب رئيس جامعة تونس المنار يوسف بن عثمان من الجانب التونسي ووزير الشؤون الخارجية تيودور ميلاسكانو والسفير دان ستونسكو من الجانب الروماني، في موكب حضره وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس
وقال وزير الخارجية الروماني في تصريح لـ(وات)، إن المركز الذي سيفتح أبوابه في العودة الجامعية المقبلة، يعد على غاية من الأهمية، إذ سيصبح بإمكان الناجحين في امتحان الباكالوريا التونسيين الراغبين في مواصلة تعليمهم العالي برومانيا اكتساب اللغة الرومانية في بلدهم بما يوفر عليهم المال والوقت.
وأضاف قوله « نعبر عن امتناننا لكل من معهد بورقيبة للغات الحية وجامعة تونس المنار لموافقتهما على احتضان هذا المركز »، معربا عن الأمل في مزيد تعزيز التعاون بين الجامعات الرومانية والتونسية.
ومن جانبه أكد وزير التعليم العالي أن تونس تعتز بتمتين العلاقات مع رومانيا، معلنا أن ملتقى الجامعات برومانيا سينعقد في أكتوبر القادم بتونس بغية التقارب مع نظيراتها بتونس.
وتابع قائلا « على هامش هذا الملتقى سيتم إمضاء اتفاقات تعاون بين الجامعات التونسية ومثيلاتها الرومانية »، مشيرا إلى أن الهدف هو الانتقال إلى شراكة « أكثر مأسسة » حسب تعبيره.
وبين أن الغاية من مثل هذا التعاون مزيد تأطير مغادرة الطلبة إلى رومانيا وتيسير رجوعهم منها دون مشاكل، متطرقا في هذا السياق إلى مسألة الاعتراف بالشهادات الرومانية ومعادلتها في تونس.
ويتراوح عدد الطلبة المرسمين بالجامعات الرومانية حسب خلبوس بين 1300 و1500 طالب أغلبهم يسلكون المسار الطبي.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma