البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

tunisie

مسؤولون وخبراء تونسيون واجانب يبحثون يومي 10 و 11 افريل آليات تموقع افضل لتونس ضمن طريق الحرير الجديد

يبحث مسؤولون حكوميون تونسيون ومسؤولون اوروبيون وصينيون يومي 10 و 11 افريل 2018 بتونس خلال ندوة حول « طريق الحرير الجديد  » الذي تعمل الصين على اعادة تنشيطه عبر ضخ تمويلات تناهز 5000 مليار دولار سبل ضمان تموقع شمال افريقيا وخاصة تونس ضمن هذه الطريق.
ويبحث المشاركون خلال الندوة التي تنظمها مؤسستا « غوبال بروسبكتس تونس » و »كونراد ادناور ستيفتونغ »، عددا من الملفات التي يطرحها « طريق الحرير »، الذي تعتزم الصين تنفيذه من خلال حزمة مشاريع للربط البري والبحري وامدادات النفط والغاز من الصين في اتجاه اوروبا.
ويسلط المدير التنفيدي المساعد لمركز التعاون الصيني الآسيوي، ابينغ زانغ، في اليوم الاول للندوة الضوء على « الطموحات الصينية لتنفيذ هذا المشروع » في حين يقدم مدير « غلوبل بروسباكت تونس »، مهدي تاج، « ملامح التكامل بين طريق الحرير الجديد ومنطقة شمال افريقيا ».
ويحضر المشاركون لاحقا 4 جلسات عمل، تمتد على مدى يومين تدرس « التحديات الجيوسياسية لطريق الحرير » و « أهمية الفرص المتاحة للمنطقة المغاربية » و « المنافسة التي يطرحها بين هذه الدول والاتحاد الاوروبي » و « دور الطريق البحري الذي يمر عبر قناة السويس وصولا الى البندقية ».
وتأمل الصين في ان تصل بحلول 2049 ( 100 سنة لحكم الحزب الشيوعي الصيني) الى ان ترتقي الى المرتبة الاولى للدول الاقتصادية الكبرى. وتتطلع الصين، ايضا، الى تشريك 65 دولة تمثل 4,5 مليار ساكن (70 بالمائة من سكان العالم ) وتستاثر بـ55 بالمائة من الناتج الخام في العالم .
ويسعى المشاركون في الندوة الى رصد تموقع المنطقة المغاربية صلب هذه الطريق الجديدة والافاق الاوروبية من طريق الحرير الصيني وكذلك ملف « استدامة « هذا المشروع.
وستتناول التظاهرة، مسألة تموقع تونس ضمن هذه الطريق الجديدة من خلال التوصل الى حزمة توصيات يمكن للحكومة التونسية الاستفادة منها في مشاريعها المستقبلية.
ويشارك في صياغة هذه التوصيات والبحث في الرؤية الاستراتيجية، مسؤولون حكوميون من بينهم مستشار رئيس الجمهورية للامن الوطني كمال العكروت والامين العام السابق للمغرب العربي الحبيب بن يحي ووزير المالية الاسبق جلال عياد ومدير مركز النهوض بالصادرات سمير عزيز وعدد من المسؤولين عن مؤسسات مالية .

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma