البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

الصين تعارض بشدة مقترحات الرسوم الأمريكية وتعد باتخاذ تدابير مضادة

أعربت الصين ،اليوم الأربعاء ،عن استنكارها الشديد ومعارضتها الحازمة للمقترحات الأمريكية حول الرسوم الجمركية على الواردات الصينية، مؤكدة استعدادها لإتخاذ تدابير وإجراءات مضادة حول منتجات أمريكية.
وقال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية ،في بيان، ان « الولايات المتحدة الأمريكية، متجاهلة التصريحات القوية الصادرة عن الجانب الصيني، أعلنت مقترحات فرض تعريفات جمركية لا تستند بالمطلق إلى أي أساس صحيح، في إجراء أحادي وحمائي تدينه الصين بشدة وتعارضه بشكل حازم ».
ويأتي بيان وزارة التجارة الصينية عقب إعلان الولايات المتحدة الأمريكية قائمة مقترحات على منتوجات ستكون خاضعة لتعريفات جمركية إضافية، تغطي صادرات صينية بقيمة 50 مليار دولار أمريكي ، مع اقتراح بفرض ضريبة بـ 25 بالمئة.
وأضاف البيان ان الجانب الأمريكي نشر القائمة المذكورة  » في تجاهل واضح لطبيعة التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين القائم على المنافع المتبادلة خلال السنوات الأربعين الماضية، ورغم مناشدات مجتمعات رجال الأعمال الصينيين والأمريكيين ، وغض الطرف عن مصالح المستهلكين « .
وأكد المصدر ذاته أن هذه الخطوة الأمريكية « أضرت بالمصالح الصينية والأمريكية والعالم بأسره، إذ تنتهك بشكل جسيم القواعد الأساسية وروح منظمة التجارة الدولية ».
وأشار المتحدث الى إن الصين « تخطط لرفع الممارسات الأمريكية المعنية بشكل فوري إلى جهاز تسوية النزاعات التجارية في منظمة التجارة العالمية، كما إنها مستعدة تماما لاتخاذ تدابير وإجراءات مضادة حول منتوجات أمريكية بنفس القوة والدرجة، حيث سيتم إعلانها ونشرها في الأيام القادمة ».
وكانت الإدارة الأمريكية قد أعلنت، أمس الثلاثاء ، أنها ستفرض رسوما جمركية بنسبة 25 في المئة على حوالي 1300 من المنتجات الصينية في إطار مسعاها لحمل بكين على تغيير ممارساتها للملكية الفكرية.
وكشف مكتب الممثل التجاري الأمريكي النقاب عن قائمة غالبيتها منتجات غير استهلاكية تمثل واردات سنوية قيمتها حوالي 50 مليار دولار.، وتشمل منتجات في مجالات الطيران والفضاء، وتكنولوجيا المعلومات، والنقل والكيماويات والأجهزة الطبية.
ويأتي هذا الاجراء بعد يومين من فرض الصين رسوما جمركية بقيمة ثلاثة مليارات دولار على 128 صنفا من المنتجات التي تستوردها من الولايات المتحدة، بما فيها الفواكه ولحم الخنزير، وذلك ردا على الضرائب التي كانت واشنطن قد فرضتها على الصادرات الصينية من الصلب والالومنيوم.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma