البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

mag election

الانتخابات البلدية والوضع العام بالبلاد محور لقاء حركة تونس أولا مع الحزب الجمهوري

شكلت « الاستعدادات للانتخابات البلدية والأزمة الاقتصادية والسياسية التي تمر بها تونس  » محور لقاء وفدين من حركة تونس أولا والحزب الجمهوري مساء أمس الثلاثاء.وسجل الوفدان وفق بلاغ للحزب الجمهوري اليوم الاربعاء تقاربا في وجهات النظر وتم الإتفاق على مزيد تنسيق المواقف حول هذه المسائل لمتابعة المسار الإنتخابي البلدي خاصة في ظلّ الوضع السياسي والإقتصادي الذي تعيشه البلاد .
وفي هذا الصدد أوضح رئيس الهيئة التأسيسية لحركة تونس أولّا رضا بلحاج في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء ،صباح اليوم أنّ اللقاء اندرج في إطار الاجتماعات الثنائية التي انطلق فيها الحزب مع عدد من الأحزاب المكوّنة للإتحاد المدني وتناول الانتخابات البلدية المقبلة والوضع العام الدقيق الذي تعيشه تونس.
وحول الوضع العام بالبلاد أكّد بلحاج وجود اتفاق تام مع الجمهوري حول حساسيّة المرحلة التي تمرّ بها تونس وأزمة الحكم التي باتت شاملة وتتطلب حلولا جذرية ووضع حدّ لعملية المحاصصة التي جعلت الحكومة تعاني شللا عامّا وانسداد في الأفق.
وبيّن أنّ ما تطرّق إليه حزبا الجمهوري وتونس أولا « هي بمثابة صيحة الفزع بسبب ما تعيشه ّ البلاد من أزمة خانقة  » مبرزا « ضرورة التفكير في مواصلة العمل المشترك لتجاوز الإنخرام الحاصل في التوازن السياسي ».
كما لفت إلى أنّ الإتحاد المدني خطا خطوة في هذا الإتجاه لكن غير كافية ولا بدّ من التفكير في خطط مستقبليّة لبناء جبهة أو قطب يثبّت الإصلاحات العاجلة كما دعا إلى ذلك إجتماع الهيئة السياسية الأخير لتونس أولا.
وبالنسبة للانتخابات البلدية المزمع عقدها في 6 ماي المقبل أفاد بلحاج بأنهّ تم الاتفاق على مزيد التنسيق لدعم قائمات الإتحاد المدني للإنتخابات البلدية والقائمات المستقلّة التي يدعمها.
وكانت الهيئة السياسية لحركة تونس أولا اشارت خلال اجتماعها المنعقد الأسبوع الماضي الى أنه « لا مناص من عقد وطني يثبّت الإصلاحات العاجلة، على أن يعهد بهذه المسؤولية إلى حكومة مصلحة وطنية، تخرج البلاد من حالة الشّلل، وتضمّ خيرة الكفاءات التونسية من خارج مربّع منظومة الفشل، وغير معنيّة بأيّ من الاستحقاقات الانتخابية ».
يذكر أنه تم منتصف شهر جانفي الماضي الإعلان على تأسيس « الاتحاد المدني » المتكون من 11 حزبا، وقد اعلنوا عن مشاركتهم في الاستحقاق الانتخابي البلدي القادم بقائمات موحدة في جميع مراكز الولايات وفي أهم معتمدية من كل ولاية.ويضم الإتحاد المدني كلا من حركة آفاق تونس وحركة البديل وحركة مشروع تونس وحركة تونس أولاً والحزب الجمهوري وحزب المستقبل وحزب المسار وحزب العمل الوطني الديمقراطي وحزب اللقاء الدستوري وحزب المبادرة والحركة الديمقراطية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma