البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

natenyahoo

نتنياهو يلغي اتفاقا مع الأمم المتحدة على إعادة توطين المهاجرين الأفارقة

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء إلغاء اتفاق جديد مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشأن إعادة توطين آلاف المهاجرين الأفارقة، مذعنا لضغط التيار اليميني عليه لإلغاء الاتفاق.

وبعد ساعات من إعلان الاتفاق الذي عارضه اليمينيون، إذ أنه يمنح آلاف المهاجرين الحق في البقاء في البلاد، نشر نتنياهو رسالة في صفحته على فيسبوك قائلا إنه قرر تعليق الاتفاق لحين إجراء مراجعة أخرى.

ثم أعلن بعد ذلك أن الاتفاق مات خلال اجتماع يوم الثلاثاء مع ممثلين عن سكان جنوب تل أبيب وهي منطقة فقيرة اجتذبت أكبر عدد من المهاجرين ويريد الكثير من سكانها طرد الأفارقة.

وقال نتنياهو في بيان أصدرته رئاسة الوزراء « لقد استمعت باهتمام للتعليقات الكثيرة المتعلقة بالاتفاق، ومن ثم وبعد أن وازنت مرة أخرى بين المزايا والعيوب، قررت إلغاء الاتفاق ».

ومثل مصير 37 ألف أفريقي في إسرائيل معضلة أخلاقية لدولة تأسست كملاذ لليهود من الاضطهاد ووطن قومي لهم. وتتعرض الحكومة اليمينية لضغوط من قاعدة ناخبيها القوميين من أجل طرد المهاجرين، بينما يدعو آخرون إلى استيعابهم. وكانت الحكومة تمضي قدما في خطط لترحيل الكثير منهم إلى رواندا عندما تدخلت المحكمة العليا في إسرائيل وعلقت عمليات الترحيل في مارس آذار.

وطبقا للاتفاق كان سيتم نقل نحو 16250 شخصا من بين نحو 37 ألف مهاجر أفريقي، معظمهم من إريتريا والسودان، إلى دول غربية.

وقال نتنياهو في بيان يوم الثلاثاء « رغم القيود القانونية والصعوبات الدولية المتراكمة سنواصل التحرك بعزم لاستكشاف كل الخيارات المتاحة لنا لإبعاد المتسللين ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma