البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

عدالة انتقالية

حملة  » ملفي آش صار فيه … يا هيئة  » تعبر عن مخاوفها من انهيار مسار العدالة الانتقالية وضياع حقوق الضحايا

عبرت حملة  » ملفي آش صار فيه … يا هيئة « ،اليوم الجمعة، عن خشيتها من انهيار مسار العدالة الانتقالية وضياع حقوق الضحايا في كشف الحقيقة وجبر الضرر وحفظ الذاكرة، وعن مخاوفها على « مستقبل العيش المشترك في تونس ».
وأعربت في بيان، عن رفضها « نسف » مسار العدالة الانتقالية كما ضبطه قانونها الأساسي الصادر سنة 2013، محملة الأطراف السياسية مسؤولية ما آل إليه المشهد من تجاذب حاد وتطويع للنص القانوني يكرس الانقسام ويهدد هذا المسار، وطالبتها بالعودة للحكمة والعقل والحوار وتجنيب الوطن مخاطر خطاب الكراهية والانتقام .
وحملت أيضا مسؤولية ما آل إليه التصويت في البرلمان ،الاثنين الماضي، و الذي قالت أنه شابته عديد الخروقات ، إلى مكتب المجلس التشريعي ورئيسه في ما حصل من تجاوزات قانونية وصراع مخيف داخل الجلسة العامة الأولى والثانية وطالبته بعدم البت في مسالة التمديد قبل صدور حكم القضاء الإداري، وفق نص البيان.
كما أشارت الى أن تصريحات رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين المستفزة، وسوء قيادتها للمسار داخل الهيئة وخارجها، وضع الهيئة في مهب الريح وفي مرمى نيران منظومة الاستبداد،
وطالبت الحملة في هذا الاطار، مجلس الهيئة بالعمل على تجاوز حالة الارتباك والتعطل والانقسام والحفاظ على الهيئة ووحدتها وسلامة توصياتها وقراراتها، داعية الضحايا وجمعياتهم الى مواصلة الدفاع عن مسار العدالة الانتقالية وعن هيئة الحقيقة والكرامة.
وكان 68 نائبا من أصل 217 قد صوتوا ليل الاثنين الماضي خلال جلسة عامة ضد قرار هيئة الحقيقة والكرامة التمديد في مدة عملها بسنة واحدة، وذلك بعد نقاش حاد وتوتر بين النواب دام ساعات، وتولى المجلس النيابي لاحقا اعلام رئاستي الجمهورية والحكومة بنتائج ذلك التصويت.
من جهتها قالت سهام بن سدرين، رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة يوم الاربعاء الماضي،في ندوة صحفية ،  » إنّ الهيئة ملزمة بالقانون باستكمال مسارها والأعمال الموكولة إليها وأنها ستواصل مهامها وتستكملها في الآجال القانونية المحددة لها ».
يذكر أن ناشطين في 11 جمعية و منظمة ، تشكل حملة « ملفي آش صار فيه …يا هيئة » نظموا يوم 30 جانفي الفارط وقفة احتجاجية امام مقر هيئة الحقيقة والكرامة للمطالبة بمعرفة الحقيقة حول مصير ملفات الانتهاكات الجسيمة التي قدمها اصحابها الى الهيئة وعن موعد إحالتها الى الدوائر القضائية المتخصصة ووفق أية معايير.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma