البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

tunisie

تونس تحتضن « المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج » من 30 افريل الى 5 ماي 2018

تنتظـم الـدورة التأسيسـية للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج من 30 أفريـل إلى 5 مـاي 2018 بكل من تونس العاصمـة والـكاف والقـيروان وقفصـة وصفاقـس ومدنـين.
وتتـوزع فعاليات المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج، عـلى كل مـن مدينـة الثقافـة والمـسرح البلـدي وفضـاء « كارمـن » الثقـافي وفضـاءات ريحـة البـلاد والفتـح الثقـافي ومـسرح فرقـة مدينـة تونـس وقاعـة الكوليـزي والمركـز الثقـافي والشـبابي بالمنـزه السـادس وفضـاء المركـز الثقـافي التلمـذي محمـود المسـعدي الى جانــب مراكــز الفنــون الدراميــة الركحيــة بالــكاف
والقــيروان وقفصــة وصفاقــس ومدنيــن وعــروض بالمبيتــات والفضاءات الجامعية.
ويرنو المهرجــان الــدولي للمونودرامــا بقرطــاج إلى أن يتحــول إلى موعــد ثابــت يســاهم في إشــعاع تونــس الثقــافي والسـياحي وفي إعـادة الإعتبـار لفـن المونودرامـا كشـكل مـن أشـكال التعبير المسرحـي، بخصوصياتـه المنفـردة. كما يرمي الى تشكيل فضـاء للتبـادل الثقـافي والفنـي بـين المبدعـين في هـذا الشـكل مـن التعبـير الفنـي مـن مختلف أنحاء العالم، بحسب مديره إكرام عزوز.
وتتوزع العروض الفنية للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج، على ثلاثة مستويات وهي : عروض المسابقة الدولية وتشـارك فيها أعمال من 13 بلدا ممثلة في تونس وفلسطين والمغرب والجزائر ومصر والسـودان والعراق وموريتانيا والسـعودية وبوركينا فاسو، والكوت ديفوار والبينين.
ويشمل المستوى الثاني، عروض « المونودراما الضاحكة » وتؤثثهــا عــروض مسرحيــة عرفــت نجاحــا جماهيريا لمسرحيين مثل منــال عبد القــوي ونضــال الســعدي وسامية اوروسومان والعمري كعوان وليلى الشابي وغيرهم.
وسيخصص القسم الثالث للعروض الشرفية كشكل مـن أشـكال التكريـم لمبدعـين مـن مختلـف أنحـاء العـالم يمثلـون حوالي 24 بلدا. كما يتضمن البرنامـج أعمالا جديدة من دول شقيقة ستعرض لأول مرة من تونس ودول شقيقة وصديقة.
وستحلّ فلسطين ضيف شرف على فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج، لما تحتـله القضيـة الفلسـطينية بوصفهـا قضيـة عادلـة من مكانـة متميـزة في وجـدان وضمير المثقفـين والمبدعـين، وفق منظمي التظاهرة. وستشارك فلسطين بخمسة أعمال مونودرامية بعنوان : الرحلة وصاغ سليم ومذكرات سلفي وسأموت في المنفى والمصوّر.
وهي أعمال مونودرامية قادمة من يافا وحيفا وغزّة والقدس وجباليا.
كما ستشهد الدورة التأسيسية لهذا المهرجان تنظيم ورشات حول : « الفضاء المونودرامي، سينوغرافيا » لحمزة جاب الله من الجزائر و »تقنيات الحكي » للحكواتية الجزائرية نعومة محلية فضلا عن « الكوميديا المرئية » باشراف الفنان بلولو افاتانيو من ايطاليا و » فن التمثيل الواحد » لمازن غرباوي من المهرجان الدولي للمسرح الشباب بشرم الشيخ مصر
و »المونودراما بين تقنيات الالقاء و فنون الاداء » لنزار كشو من تونس و »التجديد في المونودراما » لفاروق صبري من العراق.
وسيقوم المهرجان بتكريم ثلة من رواد المسرح على غرار نور الدين عزيزة (تونس) ومحمد التسولي (المغرب) ومحمد عبد الهادي (ليبيا) وعز الدين مدجوبي (الجزائر).
وستكرّم هذه الدورة عددا من نجوم المسرح وهم كمال التواتي (تونس) وعبد الحق الزوالي (المغرب) وسعاد خليل (ليبيا) وتونسآيت علي (الجزائر).
تجدر الإشارة إلى أن مدير المهرجان، إكرام عزوز سيعقد ندوة صحفية يوم غد الإربعاء بفضاء الكرمل بالعاصمة لتقديم كل المعطيات والتوضيحات المتعلقة بالمهرجان.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma