البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

lمجلس أعمال بلدان إتفاقية أغادير_منظمة الأعراف

انتقال رئاسة مجلس أعمال بلدان اتفاقية أغادير إلى منظمة الأعراف بداية من 26 أفريل 2018

تنتقل، بداية من 26 افريل 2018، رئاسة مجلس أعمال بلدان إتفاقية أغادير إلى الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ونيابة الرئاسة الى اتحاد الصناعات المصري، حسب ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الثالث للمجلس، المنعقد الأحد، بمدينة عمان في الأردن.
واتفق المشاركون في الاجتماع، على إثر تقديم عرض موجز حول نتائج الدراسات القطاعية المنجزة من قبل الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير، على أن يتم عقد الإجتماع الرابع لمجلس الأعمال في المغرب على هامش منتدى أعمال الدول الأعضاء في إتفاقية أغادير ودول غرب إفريقيا الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
كما تم خلال هذا الإجتماع الذي شارك فيه وفد من الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ترأسه محسن بوجبل، ممثل المنظمة بالمجلس، وفق بلاغ صادر الإثنين عن منظمة الأعراف، بحث المعوقات التي تواجه التجارة بين الدول الأعضاء ، بالإضافة إلى الإتفاق على القطاعات ذات الأولوية وإنشاء مجموعات عمل قطاعية والنظر في أهم إنجازات الوحدة الفنية في مجال التعاون العربي المشترك.
وانبثقت عن أشغال الإجتماع الثالث لمجلس أعمال بلدان إتفاقية أغادير، جملة من التوصيات، دعا من خلالها المشاركون إلى ضرورة التواصل والتنسيق مع مجلس الأعمال بكافة الأنشطة الموجهة للقطاع الخاص.
وطالبوا بضرورة موافاة الوحدة الفنية لإتفاقية أغادير بالمقترحات حول إعداد صفحة إلكترونية للقطاع الخاص ضمن المنصة الإلكترونية للموائمة، التي تعتبر بوابة لتشارك المعلومات وتبادلها، فضلا عن موافاة الوحدة الفنية بالملاحظات حول الدراسات التي أنجزت واستعرضت من قبل الوحدة الفنية وأي مقترحات لتفعيل توصياتها.
كما شدد المشاركون على مزيد الترويج لنتائج وتوصيات الدراسات القطاعية المنجزة والتركيز على الإمكانيات المتاحة للتكامل، مع ضرورة إنفتاح الدراسات المزمع القيام بها من قبل الوحدة الفنية حول الأثاث والأدوية، على السوق الأوروبية ومتطلباتها لتسهيل التسويق والترويج وتصدير هذه المنتجات إلى السوق الأوروبية.
وطالب المجتمعون ببرمجة لقاءات دورية مع مسؤولين في الإتحاد الأوروبي في مجال نشاط المجلس والإلتقاء مع المنظمة الأوروبية لأصحاب الأعمال وكذلك المنظمات والهيئات الدولية، إلى جانب التنسيق بين مجالس الأعمال الثنائية بين دول أغادير وإشراكها لدعم عمل مجلس أعمال بلدان أغادير، علاوة على النظر في آليات لتمويل النشاطات للاستفادة من خبرات الدول الأعضاء.
يذكر أنه تم إحداث مجلس أعمال الدول الأعضاء في إتفاقية أغادير (تونس والمغرب ومصر والأردن)، على إثر إجتماع رؤساء وممثلي منظمات الأعمال في البلدان الأربعة يوم 20 جانفي 2016 بمقر الإتحاد العام لمقاولات المغرب بالدار البيضاء.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma