البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

فلوس  نقود  أموال argent

المبادلات التجارية بين تونس والباكستان لم تتجاوز 70 مليون دينار

لم تتجاوز قيمة المبادلات التجارية بين تونس وباكستان 35 مليون دولار، (أو حوالي 70 مليون دينار (م.د))، خلال العام الماضي، حسب ما افاد به، الاثنين، عضو المجلس التنفيذي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، خالد السلامي.
وأشارالسلامي، في افتتاح المنتدى الاقتصادي التونسي الباكستاني بمشاركة رجال أعمال من البلدين، الى وجود امكانيات هامة للتبادل، لا سيما في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصال والمنتجات الزراعية (زيت الزيتون …) والسياحة والحرف مبرزا أن تونس تتمتع بموقع استراتيجي يمكنها من ان تكون منصة للنفاذ الى الأسواق الأفريقية والأوروبية.
وشدد سفير باكستان في تونس، سيم زهير برويز خان، « انه على الرغم من أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تعود إلى الخمسينات، إلا أن التجارة ما زالت دون طموحات وإمكانات البلدين ».
وفي هذا السياق، أعرب عن أمله في إعطاء بداية جديدة للعلاقات الاقتصادية الثنائية في خدمة اقتصاد البلدين، من خلال تحديد أهم الإمكانات في كلا الجانبين (تونس وباكستان).
واضاف « يمكننا الاستفادة من موقع تونس في تسويق منتجاتنا في الأسواق الأفريقية، وكذلك الشان بالنسبة لتونس التي يمكنها ان تستفيد من السوق الباكستانية التي تضم أكثر من 200 مليون مستهلك، والنفاذ الى كل القارة الاسياوية التي تضم ربع سكان العالم.
من جانبه ، قال رئيس قسم آسيا بوزارة الشؤون الخارجية، رياض السعيد، إن البلدين يعملان حاليا على إعداد قائمتين للمنتجات ستستفيد من تعريفات تفاضلية عند التوريد والتصدير بما يساهم في دفع المبادلات الثنائية.
وقال المسؤول « هذه بداية مرحلة جديدة من تعاوننا الاقتصادي » ، مشيرًا إلى أن وزيري الخارجية التونسي والباكستاني وقعا في فيفري 2018، عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم حول التعاون في قطاعات الزراعة والقضاء والمؤسسات الصغرى والمتوسطة وذلك خلال الدورة التاسعة للجنة المشتركة التونسية الباكستانية.
واوضح ممثل مركز النهوض بالصادرات، إقبال خالدي، ان الصادرات التونسية مثلت حوالي 38? من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2017 وتضم البلاد حوالي 6600 مؤسسة مصدرة وحوالي 5900 منتوج موجه للتصدير.
وتصدر تونس نحو 159 سوقاً ، لكنها تركز بالأساس على الأسواق الأوروبية حسب خالدي، الذي اكد أن « بلادنا أقامت اتفاقيات تجارة حرة مع أكثر من 50 بلدا، بالإضافة إلى اتفاقيات ثنائية مع ليبيا والمغرب والجزائر.
أما بالنسبة للتجارة مع آسيا ، فهي لا تمثل سوى 2,7 ? من الصادرات التونسية. وتمثل باكستان الحريف العاشر لتونس والمزود 12 لتونس في القارة الأفريقية. وتصدر تونس أساسا الفسفاط والأسمدة الكيميائية إلى هذا البلد فيما تورد النسيج.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma