البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

اوكرانيا

أوكرانيا تقرر تعليق برنامج التعاون الاقتصادي مع روسيا

ذكرت وكالة الأنباء الأوكرانية (أوكرينفورم) ،اليوم الأربعاء ،أن مجلس الوزراء اتخذ قرار تعليق برنامج التعاون الاقتصادي بين أوكرانيا والاتحاد الروسي ،الذي كان من المفترض أن يبقى ساري المفعول الى غاية سنة 2020.
وأوضح المصدر أن قرار تعليق برنامج التعاون الاقتصادي الأوكراني الروسي اعتمد دون مناقشة خلال اجتماع الحكومة المنعقد اليوم الاربعاء.
وفي هذا السياق ،ذكرت وزارة التنمية الاقتصادية الأوكرانية ، أن قرار تعليق البرنامج « يندرج في إطار إجراءات الحكومة الأوكرانية لمواجهة سياسة روسيا العدوانية تجاه أوكرانيا ،الذي يشمل المجال السياسي والاقتصادي التجاري بوجه خاص ».
وقال البيان الحكومي إن  » الاجراءات التي طبقتها روسيا بشكل منتظم بخصوص اوكرانيا في السنوات الاخيرة تتناقض بشكل مباشر مع الاهداف المعلنة في برنامج تطوير التعاون بين البلدين « .
وأشار المصدر الى أنه ومنذ عام 2015 ، « نهجت روسيا سياسات تقوض مصالح أوكرانيا ،وأنهت من جانب واحد اتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا المتبعة داخل رابطة الدول المستقلة ،كما تم فرض رسوم الاستيراد على السلع الأوكرانية ،وحظر استيراد بعض المنتجات الزراعية والمواد الخام والمنتجات الغذائية ،ومنع انتقال البضائع الأوكرانية إلى الاتحاد الروسي ».
ومن بين الأهداف التي تضمنها برنامج التعاون الاقتصادي بين أوكرانيا والاتحاد الروسي،الذي وقع الاتفاق بشأنه يوم 7 جويلية من سنة 2011 بموسكو ، تحسين سوق التجارة الحرة بين أوكرانيا وروسيا من خلال إنشاء نظام متكامل للعمليات المالية وحرية تنقل المواطنين ،ودعم التعاون في مجال الابتكارات والمجال العلمي و مجال التسلح.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma