البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

coree sud

كوريا الجنوبية تؤكد ثقتها في الالتزام « المبدئي » لبيونغ يانغ بشأن نزع سلاحها النووي

أكدت كانغ كونغ-وا وزيرة خارجية كوريا الجنوبية أنها « واثقة » في الالتزام المبدئي الذي أعلنت عنه كوريا الشمالية مؤخرا بشأن نزع سلاحها النووي، مؤكدة أن هذا الموضوع هو الأساس الذي سيبنى عليه اللقاء المرتقب بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في شهر ماي المقبل.
وقالت كونغ-وا، في تصريحات اليوم، » إن الزعيم الكوري الشمالي أعطى كلمته بشأن التزامه نزع السلاح النووي، وهو شرط أساسي لانعقاد هذه القمة غير المسبوقة ».. موضحة « أن لكلماته وقعا كبيرا كونها المرة الأولى التي تصدر هذه الكلمات مباشرة من كيم جونغ أون ».
وأوضحت أنه لابد من منح بيونغ يانغ الوقت الكافي الذي تحتاجه قبل الإدلاء بموقف علني، مشيرة إلى أنه تمت اقامة « قناة اتصال بين البيت الأبيض وبيونغ يانغ لترتيب اللقاء المرتقب، وربما وقع تبادل للرسائل بين الجانبين ».
كما وصفت كانغ كونغ-وا موافقة ترامب على لقاء الزعيم الكوري بأنه « قرار شجاع جدا »، مشددة على أن فتح قنوات اتصال مع كوريا الشمالية يدعو جميع الأطراف للتحرك في اتجاه تخفيف الوضع في شبه الجزيرة الكورية « وحين ملاحظة تحسن في سلوك بيونغ يانع يمكن المضي قدما في اتجاه السلم ».
في سياق متصل، أعلن مسؤولون كوريون جنوبيون ونظرائهم من فنلندا، اليوم، أن ممثلين عن بيونغ يانغ وسول وواشنطن سيلتقون في وقت لاحق بفنلندا لإجراء محادثات حول نزع السلاح النووي الكوري الشمالي، لافتين النظر إلى أن المشاركة الأمريكية في هذه الجولة التفاوضية ستمثلها أطراف غير حكومية ودون حضور مسؤولين حاليين بالبيت الأبيض.
وكانت مشاورات بين مسؤولين في كوريا الشمالية وآخرين في السويد يمثلون المصالح الأمريكية في بيونغ يانغ قد اختتمت يوم أمس /السبت/ بالعاصمة ستوكهولم من دون اعلان تقدم ملموس على صعيد اللقاء المرتقب بين ترامب وكيم جونغ أون.
يذكر أن كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية اتفقتا في بداية شهر مارس الجاري على عقد لقاء قمة بين زعيمي البلدين في نهاية شهر أفريل القادم، في « بيت السلام » بقرية الهدنة الحدودية /بان مون جوم/.
وبعد هذه الخطوة، أعلنت الإدارة الأمريكية في الثامن من الشهر الجاري أن ترامب وافق على لقاء جونغ أون خلال شهر ماي المقبل لمناقشة القضايا الخلافية بين البلدين، دون تحديد مكان لذلك.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma