البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

مسرح الطفل

خمسة عروض مسرحية من تونس والأردن وفرنسا في الدورة 22 لأيام محمّد سلامة لمسرح الطفل بالمنستير

برمج المركب الثقافي بالمنستير وجمعية البعث المسرحي بالمنستير خمسة عروض مسرحية من تونس والأردن وفرنسا في الدورة 22 لأيام محمّد سلامة لمسرح الطفل بالمنستير التي تتواصل من 18 إلى 22 مارس 2018 ضمن برنامج « المنستير مدينة الفنون » وذلك بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير وفق ما أفادت وات أسماء المنشول مديرة المركب الثقافي بالمنستير.
وسيواكب الأطفال في اليوم الأوّل بداية من الساعة الحادية عشرة والنصف على ركح المركب الثقافي بالمنستير العرض المسرحي « جسر السعادة » للمخرج سالم بتبوت وهو من إنتاج جمعية البعث المسرحي بالمنستير وسيكون عرضا يتضمن العديد من المفاجآت من بينها مشاركة العديد من الوجود المسرحية التي نشطت سابقا بجمعية البعث المسرحي بالمنستيرومشاركة الشاعر الحبيب مرموش عبر قصائد كتبت خصيصا لهذا العمل المسرحي وسيؤدي الفنّان محمود فريح قصيد « جسر السعادة » أسماء المنشول.
وتبدأ فعاليات هذه التظاهرة يوم الأحد 18 مارس الجاري بداية من الساعة العاشرة صباحا مع عرض تنشيطي لمجموعة توفيق البحري في عرض بعنوان » خطوات بريئة » وعرض تنشيطي مع الدمى العملاقة للجمعية الأورو متوسطية للثقافة والترفيه بالمنستير.
وسيقع افتتاح معرض « صورة وحكايات » يشمل ديكورات مسرحيات أخرجها المسرحي منير المخينيني وسيقع تحريكها خلال المعرض أمام الأطفال.
ويواكب الأطفال يوم الإثنين 19 مارس 2018 على الساعة العاشرة والنصف صباحا عرض مسرحية « الجزاء العادل » للمخرج أنور العياشي وإنتاج شركة الفردوس للإنتاج ثم تنطلق على الساعة الثانية بعد الزوال أشغال الورشات التي تتواصل ثلاثة أيام.
وسيخصص يوم الثلاثاء 20 مارس لعرض مسرحي أردني بعنوان « عبالي أفراح أمرح أتعلم » على الساعة الثالثة بعد الزوال ثم ينظم لقاء « شهادات من ذاكرة المسرح » بمشاركة عبد الرؤوف الباسطي ومراد الزيلي وعبد العزيز بلعيد وخليفة الصيادي وعليّ بلحاج يوسف ومحمّد البنباني والطيّب الحذري ومحسن بن عيسى وهم جميعا من الذين مارسوا المسرح وكانوا فاعلين وجلهم في جمعية البعث المسرحي بالمنستير وبجمعية البعث المسرحي بجمال وسيدير الحوار الشاعر الحبيب المرموش. وهي تستهدف توطيد العلاقة بين الأجيال السابقة والحالية في جمعية البعث المسرحي بالمنستير ولتحفيز الناشئة على ممارسة الفعل المسرحي.
و وسيكون الموعد يوم الأربعاء 21 مارس الجاري مع عرض « الدمية والبخيل » لمنير المخينيني من انتاج جمعية النهوض المسرحي وستختتم أيام محمّد سلامة لمسرح الطفل بالمنستير يوم الخميس 22 مارس بعرض مسرحي فرنسي بعنوان « القط والنورس  » على الساعة العاشرة صباحا يليه حفل الاختتام وتوزيع الجوائز للمتألقين في مسابقة تلخيص العروض الأربعة الأولى إذ ستكون هناك ثلاثة جوائز علاوة على التنشيط قبل وبعد كلّ عرض مسرحي مع توزيع جوائز يوميا حسب مديرة المركب الثقافي بالمنستير.
وأبرز المستجدات في هذه الدورة هي تنظيم ورشة حول الألعاب الدرامية بتأطير الأستاذ سالم بتبوت والتي ستتركز على ديناميكية الطفل على الركح وهي فرصة بالنسبة للطفل لصعود الركح و وتعلم كيفية التحرك على خشبة المسرح ومواجهة الجمهور مشيرة إلى أنّ هذه الورشة حققت نجاحا عريضا لدى الأطفال خلال الدورة الفارطة حيث استقطبت قرابة الستين طفلا وطفلة أطرتهم الأستاذة فاطمة الفالحي وكان إنتاج الورشة مميزا وأعطي للأطفال الفرصة للتحرك بحرفية على خشبة المسرح.
والعروض المسرحية التونسية المحلية والوطنية لها الأولية في المشاركة في هذه التظاهرة المسرحية لتكون لها فرصة أكبر للوصول إلى جمهور الأطفال وذلك ضمن توجه المركب الثقافي لتشجيع الإنتاج المحلي حسب أسماء المنشول.
وتستقطب أيام محمّد سلامة لمسرح الطفل بالمنستير أطفالا من ولاية المنستير ومن ولايات مجاورة حسب ذات المصدر.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma