البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

الجيش-العراقي-1

العراق :الاعلان عن خطة لخفض عدد القوات الأمريكية

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وضع خطة لخفض إعداد القوات الامريكية من المستشارين والمدربين في العراق وذلك بعد الانتصار على تنظيم داعش الارهابي.
جاء ذلك خلال تلقي العبادي اتصالا هاتفيا من مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي، وفقا لما ذكره صباح اليوم الجمعة بيان صادر عن مكتبه الإعلامي.
وأوضح البيان أن العبادي أكد خلال الاتصال الهاتفي على الخطة التي وضعت لتقليل عدد المستشارين والمدربين الامريكيين في العراق بعد تحقيق الانتصار على تنظيم داعش الارهابي.
وأفاد البيان أن وجود هؤلاء المدربين والمستشارين سيقتصر على دعم المؤسسات العسكرية والأمنية العراقية بالخبرات الدولية في التدريب والدعم الفني.
ونقل البيان عن العبادي قوله « اصبح الآن للعراق جيش ومؤسسة عسكرية رصينة وقوية »، مضيفا « إن الحكومة تعمل على الاستمرار في تقوية باقي مؤسسات الدولة والهدف هو الوصول إلى وضع سياسي رصين لمنع التدخل الاجنبي الذي يسعى إلى اضعاف سيادة الدولة ».
وتقود الولايات المتحدة منذ أوت 2014 تحالفا دوليا يضم 60 دولة ضد تنظيم داعش الارهابي قدم الدعم والاسناد الجوي والاستخباري والمشورة والتدريب للقوات العراقية، التي تمكنت من استعادة جميع اراضي البلاد من سيطرة التنظيم المتطرف في شهر ديسمبر الماضي.
وحسب التقارير الإعلامية فان عدد القوات الأمريكية في العراق يقدر بثمانية آلاف عسكري، وبعد الانتصار على التنظيم الارهابي بدأت بعض الجهات العراقية بمطالبة الحكومة لخفض اعداد هذه القوات، ما دفع البرلمان، مطلع هذا الشهر إلى إصدار قرار طالب فيه الحكومة العراقية بوضع جدول زمني لرحيل القوات الأجنبية من البلاد.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma