البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

وزارة الخارجية

في زيارة وزير الخارجية إلى نيجيريا توقيع عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم

تولى وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي ونظيره النيجيري « جيفير أونياما »، اليوم الاربعاء، بمناسبة انعقاد الدورة الخامسة للجنة المشتركة التونسية النيجيرية، التوقيع على ست مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون تهم مجالات التجارة وحماية المستهلك والطاقة والشؤون الاجتماعية الثقافة والشباب.
كما أشرفا، وفق بلاغ صادر الأربعاء عن وزارة الخارجية، على توقيع مذكرة تفاهم بين الجهتين المكلفتين بالاستثمار في تونس ونيجيريا وعلى اتفاقية تعاون بين الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والاتحاد النيجيري لغرف التجارة والرؤى الصناعة والمناجم والزراعة NAACIMA.
وعقد الوزيران في اختتام أشغال اللجنة المشتركة مؤتمرا صحفيا مؤتمرا صحفيا أكدا فيه على الإرادة المشتركة لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات وخاصة الاقتصاد والتجارة.
وأكدا على نجاح الدورة الحالية للجنة المشتركة اعتبارا لما تفتحه من آفاق واعدة أمام تطوير العلاقات الثنائية في مجالات الصحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصال والصناعة الميكانيكية والكهربائية والسياحة والزراعة ومكافحة الإرهاب والتطرف.
كما أجرى وزير الخارجية سلسلة من اللقاءات مع عدد من سامي المسؤولين النيجيريين تطرقت إلى سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.
ونوه الجهيناوي خلال لقائه بالرئيس النيجيري محمد بوخاري، أمس الثلاثاء، بالحيوية التي أصبحت تميز العلاقات بين البلدين الشقيقين خاصة منذ الزيارة الأخيرة لوزير خارجية نيجيريا إلى تونس في جوان 2017، مؤكدا التزام تونس بمواصلة العمل على تعزيز هذه العلاقات خاصة في المجالات ذات الأولوية للبلدين، واستعدادها لتعزيز التشاور والحوار مع نيجيريا حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة في ما يتعلق بمكافحة الإرهاب والتطرف.
وبلغ وزير الخارجية الرئيس النيجيري دعوة من رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي لآداء زيارة رسمية إلى تونس.
من جهته عبر الرئيس النيجيري عن امتنانه للدعوة التي وجهها إليه رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أنه سيتم الإعداد لها بالتشاور بين البلدين. كما نوه بالنجاحات التي أحرزتها تونس في مختلف المجالات، مشيرا إلى وجود آفاق واعدة أمام البلدين لتبادل التجارب والخبرات خاصة في مجالات الشباب والزراعة والصحة
كما مثلت المحادثة التي جمعت الجهيناوي برئيس مجلس الشيوخ النيجيري أبو بكر بوكولا ساراكي، مناسبة استعرض خلالها الوزير ما تم تحقيقه في مجال الانتقال الديمقراطي في تونس وما تتمتع به من تطور اجتماعي واقتصادي، مؤكدا الحرص على تعزيز مختلف أوجه التعاون الثنائي مع نيجيريا.
من جهته أكد رئيس مجلس الشيوخ النيجيرى على المستوى المتميز الذي بلغته العلاقات بين البلدين الشقيقين، مشددا على أهمية الزيارة التي يؤديها وزير الخارجية إلى نيجيريا ودورها المهم في الارتقاء بالعلاقات الثنائية. وأعرب عن استعداد نيجيريا لتعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.
من جهة أخرى اتفق وزير الخارجية ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار النيجيري « أوكيشوكوو إنيلاماه »، خلال اللقاء الذي جمعهما أمس الثلاثاء، على العمل من أجل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وعلى تكثيف نسق تدفق الاستثمارات بين الجانبين على أساس المنفعة المتبادلة.
ووجه الوزير دعوة إلى الوزير النيجيري للمشاركة في المنتدى الاقتصادي الإفريقي القادم الذي سيعقد في تونس.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma