البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

artisanat21

المنستير: 150 حرفيا وحرفية من 18 ولاية يشاركون في الدورة الأولى لمعرض الساحل للصناعات التقليدية

يشارك 150 حرفيا وحرفية من 18 ولاية في الدورة الأولى لمعرض الساحل للصناعات التقليدية الذي يحتضنه قصر المعارض بالساحل  في المنستير، من 15 إلى 25 مارس الجاري، وذلك لمزيد التعريف بمنتجات الصناعات التقليدية وترويجها ولفتح أسواق ومناسبات جديدة، وفق ما ذكره المندوب الجهوي  للديوان الوطني للصناعات التقليدية بالجهة، كاظم الصمودي، خلال ندوة صحفية عقدت، اليوم الاثنين، بمقر المندوبية الجهوية للديوان .

وتوقع ذات المصدر، أن يبلغ عدد زائري المعرض الذي تنظمه المندوبية الجهوية للصناعات التقليدية في المنستير وشركة زيتونة « اكسبو » بالاشتراك مع الديوان الوطني  للصناعات التقليدية، 30 ألف وسيشمل المعرض جناح الابتكار والمشاريع المجددة للباعثين الشبان والمبتكرين من حاملي الشهادات العليا أو خريجي مراكز التكوين  في الجهة، وجناح التنشيط الحرفي لحرف القصب والحلي والرسم والتزويق والتطريز وغيرها وسيقع تشريك أطفال رياض الأطفال وتلاميذ المدارس فيها وسيخصص جناح  الامتياز لعرض ابتكارات 10 حرفيين توجت بجوائز في مسابقات وطنية للابتكار كمسابقة الخمسة الذهبية للابتكار في اللباس التقليدي والمسابقة الوطنية لابتكار منتوج  تذكاري من الصناعات التقليدية.

وأوضح أنه سيخصص بمساهمة المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية فضاء لعرض أزياء 10 مصممين شبان وابتكارات حرفيين، علاوة على تركيز جناح الإرشاد والتوجيه  ودفع المبادرة الخاصة سيقع خلاله التعريف بتدخلات مختلف هياكل الدعم والمرافقة للباعثين الشبان وبمختلف الحوافز والامتيازات المتاحة لفائدة المهنيين في مختلف  اختصاصات الصناعات التقليدية. وبرمجت هيئة تنظيم هذا المعرض برنامجا تنشيطيا يشمل فعاليات الاحتفال الجهوي بالصناعات التقليدية واللباس الوطني يوم 16 مارس الجاري ومسابقة الرسم والتزويق على الخشب يوم 17 مارس الجاري بمشاركة 17 حرفيا وحرفية من الجهة وتنظيم عرض للأزياء المبتكرة والتقليدية تحت عنوان « حبك يتبدل يتجدد » وهو مستوحى من   »القشابية » و »البرنوس » من تصميم خديجة الغربي وعائشة غلاب.

ويوم 19 مارس الجاري، ستكون هناك ورشات حرفية حيّة بمشاركة الأطفال، في حين سيخصص يوم 20 مارس الجاري للاحتفال بعيد الاستقلال عبر عرض أزياء بعنوان  » بنت الخضراء » للمصمم الشاب حمزة حمزة والمصممة الشابة هاجر بوزقرو. وأضاف أن يوم 21 مارس الجاري سيخصص لتنظيم يوم السياحة والصناعات التقليدية بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للسياحة ، وذلك بتشريك السياح في ورشات حرفية حيّة في التطريز اليدوي وصناعة الحلي وظفيرة السعف والقصب والفخار، علاوة على عرض للأزياء التقليدية للمصممة، سميرة الزرقة، ومكملات الموضة والحلى، لسماح  علاق، وتذوق مأكولات تونسية.

وسيكون هذا المعرض منتوجا سياحيا جديدا على مستوى الجهة . وسيكون هناك لقاءات حوارية، يوم 22 مارس الجاري، بين الحرفيين من العارضين ومؤسسات التسويق والتجارة الالكترونية وبين حرفيات الاكساء التقليدي والمصممين من  خريجي المعهد العالي لمهن الموضة بالمنستير. وسيحظى الأطفال، يوم 23 مارس2018 ، بتنشيط خاص بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني للطفولة وينظم يوم 24 مارس بداية من الساعة الثالثة بهد الزوال عرض للأزياء  المبتكرة والتقليدية بعنوان « الياسمينة » للمصممة، ياسمين المرزوقي، على أن يختتم المعرض يوم 25 مارس الجاري بداية من الساعة الخامسة مساء.

وأوضح المدير العام لشركة زيتونة اكسبو، شكري شويخ، خلال الندوة الصحفية، أنّ تنظيم تظاهرة معرض الساحل للصناعات التقليدية يستهدف النهوض بقطاع الصناعات  التقليدية التونسية وفتح آفاق جديدة واعدة لترويجها داخل البلاد التونسية ولتصديرها ، علاوة على تمكين الحرفيين في الجهات الداخلية من التواجد في الأسواق ذات القدرة  الشرائية المرتفعة وتحفيز روح المنافسة والابتكار لدى الحرفيين.

من جهته، أكد المندوب الجهوي للسياحة ، فواز بن حليمة، على أهمية الصناعات التقليدية في المشهد السياحي باعتبار أنّ السياحة لا تقتصر على توفير خدمات في النزل بل لابّد من التعريف بالموروث مادي اللامادي المتنوع والثري في البلاد التونسية خاصة أنّه تتوفر العديد من الابتكارات لدى الحرفيين، مشيرا إلى أنّ المندوبية الجهوية للسياحة والجامعة الجهوية للنزل ستنفذان، خلال هذه السنة، برنامجا يمتد على 3 أشهر يتعلق بتنشيط الحركية التجارية على مستوى محلات بيع منتوجات الصناعات  التقليدية في المنطقة السياحية ووسط مدينة المنستير.

 

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma