البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

min_education2

مرحلة التكوين في علوم التربية: 2277 أودعوا ملفاتهم و2 أفريل القادم انطلاق التكوين النظري

أفادت وزارة التربية اليوم السبت، بأن عدد المسجلين في مرحلة التكوين المهني في علوم التربية بلغ إلى نهاية يوم أمس الجمعة 2277 قاموا بإيداع ملفاتهم كاملة من بين 2342 مقبولا في المناظرة.
وقررت الوزارة التمديد في آجال التسجيل إلى غاية يوم الثلاثاء 13 مارس الجاري، « حرصا على تمكين بقية المقبولين الذين لم يتولوا التسجيل من إتمام هذا الإجراء واختيار مركز التكوين » وفق بلاغ صادر اليوم.
وسينطلق التكوين النظري لهؤلاء المسجلين في الثاني من شهر أفريل القادم ليدوم مدة ثلاثة أشهر (إلى غاية جوان المقبل) على ألا تتجاوز ساعات التكوين 12 ساعة في الأسبوع. ويتوزع المقبولون ابتداء من سبتمبر القادم على المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية لتلقي تكوينا تطبيقيا يتواصل إلى غاية جوان من سنة 2019.
يذكر أن عدد الذين شاركوا في مناظرة ماجستير التكوين المهني في علوم التربية بلغ 114 ألف مترشح وكان من المبرمج أن يتابع المقبولون في المناظرة تكوينا بسنتين تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلا أنهم احتجوا معتبرين نجاحهم يعني انتدابهم في سلك المدرسين.
وأمام انسداد الأفق، وتمسك المحتجين بالتكوين صلب وزارة التربية، توصلت الوزارة بعد جلسات تفاوض وحوار امتد على أشهر مع المقبولين إلى هذه الصيغة الأخيرة من التكوين التي صادقت عليها رئاسة الحكومة والمتمثلة في تكوين نظري بثلاثة أشهر وتكوين تطبيقي لمدة تسعة أشهر ليتم بعد ذلك انتدابهم برتبة أستاذ تعليم ثانوي انطلاقا من شهر سبتمبر 2019.
وسيشرف على التكوين التطبيقي لهؤلاء المقبولين متفقدون وأساتذة مرشدون بالمعاهد الثانوية والمدارس الإعدادية التي يختارونها وذلك وفقا لاختصاصاتهم وحسب توزيع جداول الأوقات.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma