البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

hatem ben salem  حاتم بن سالم

وزير التربية: حرق مبيت الذكور بمعتمدية السبيخة عملية اجرامية تستهدف ابناء العائلات المعوزة بالأساس

وصف وزير التربية حاتم بن سالم عملية الحرق التي طالت فجر اليوم الثلاثاء مبيت الذكور بإعدادية 1994 بمعتمدية السبيخة من ولاية القيروان، بـ »العملية الاجرامية »، قائلا إنها تمت بفعل فاعل وفق الابحاث الاولية وفيها استهداف واضح لأبناء العائلات المعوزة بالأساس.
واعتبر بن سالم في تصريح اعلامي على هامش امضاء اتفاقية شراكة بالمركز الدولي لتكوين المكونين بتونس، بين كل من وزارة التربية والشؤون الاجتماعية وبريطانيا ومكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) بتونس لتمويل مشروع « مدرسة الفرصة الثانية »، ان غاية الذين يقفون وراء هذه عمليات الحرق المتكررة ترهيب التلاميذ وترويعهم في اكثر من مناسبة وتهديد سلامتهم والمرفق العمومي، والوقوف امام طموحاتهم ومواصلة تعلمهم في ظروف عادية وآمنة.
وافاد الوزير بأن سلطة الاشراف تعمل حاليا بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والعدل والسلطات الجهوية على مجابهة « مثل هذه السياسات المبيتة » بكل الطرق التشريعية والقضائية اللازمة، للكشف على هوية كل من يثبت ضلوعه في ارتكاب مثل هذه الجرائم ومحاسبته في اقرب الاوقات الممكنة.
وبخصوص الازمة القائمة بين وزارة التربية ونقابة التعليم الثانوي اكد بن سالم جدية الوزارة في التفاوض مع الطرف النقابي وفتح كل الابواب لإنهاء الازمة التي تهدد مصلحة التلميذ، نافيا في هذا الشأن عدم رغبة الوزارة في استدعاء نقابة الثانوي والتحاور معها حول جميع نقاط الاختلاف المطروحة بعيدا كل البعد عن منطق الضغوطات التي تمارسها الأخيرة، حسب قوله.
واقر في هذا السياق بوجود اجتماعات دورية مع النقابة طيلة الفترة الماضية على عكس ما روج له ، بخصوص المطالب التي تعد جلها مادية، مضيفا انه تم دراسة كل المطالب التي تعد في متناول الوزارة ووقع اخذ مواقف ايجابية بخصوصها وإحالة بقية المطالب التي تخرج عن نطاقها الى انظار الحكومة للنظر فيها.
وحول ملف الناجحين في مناظرة ماجستير التكوين في علوم التربية بين الوزير انه اجتمع امس الاثنين مع اعضاء من لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي بمجلس نواب الشعب ووقع مدهم بجميع الحلول التي تقترحها الوزارة تجاه هذا الملف.
وأكد بن سالم وجود « مغالطة كبيرة » وفق تقديره للرأي العام حول ملف الناجحين بالمناظرة، موضحا أن مدة تكوين الطلبة ستمتد على تسعة اشهر مع منحة مقدرة ب 400 دينار اضافة إلى تمكينهم من التغطية الاجتماعية، ليتم الانتداب بشكل الي فور انتهاء مدة التكوين النظري والتطبيقي لـ 2356 طالب بداية من 15 سبتمبر 2019 وليس عبر مراحل او افواج.
يشار إلى أن حوادث الحرق بالمبيتات المدرسية قد تواترت خلال الفترة الاخيرة، حيث تم تسجيل ما لا يقل عن ستة حوادث خلال الاسابيع الاخيرة من شهر فيفري 2018 في كل من جهات القصرين وسليانة وسيدي بوزيد والقيروان وقفصة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma