البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

Trump-Merkel-731056_999899_large

ميركل وترامب يؤكدان ضرورة محاسبة دمشق على ما يجري في الغوطة الشرقية

أكدت المستشارة الألمانية والرئيس الأميركي دونالد ترامب على وجوب « محاسبة » النظام السوري على الهجمات وعمليات القصف على المدنيين في الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق، وفق ما أعلنت المستشارية الألمانية في بيان الجمعة.

وجاء في البيان أن ميركل وترامب اعتبرا خلال مكالمة هاتفية جرت الخميس أن « النظام السوري يجب أن يحاسب على التدهور المتواصل للوضع الإنساني في الغوطة الشرقية، وهذا ينطبق على استخدام نظام (الرئيس بشار) الأسد أسلحة كيميائية كما على الهجمات على المدنيين وتجميد المساعدة الإنسانية ».

وتكرر منذ مطلع العام ظهور عوارض اختناق وضيق تنفس تحديداً في الغوطة الشرقية. وهددت دول غربية بينها الولايات المتحدة وفرنسا في وقت سابق بشن ضربات في حال توافر « أدلة دامغة » على استخدم السلاح الكيميائي.

ودعت ميركل وترامب موسكو من جهة أخرى إلى « وقف مشاركتها في عمليات القصف على الغوطة الشرقية وحض نظام بشار الأسد على وقف العمليات العسكرية ضد مناطق المدنيين ».

كما حض المسؤولان موسكو وطهران ودمشق إلى تطبيق « فوري » لقرار مجلس الأمن الذي نص على وقف إطلاق نار « من دون تأخير » في سوريا.

وقال المتحدث باسم ميركل شتيفن سيبرت إن الحكومة الألمانية « قلقة حيال مجمل سياسة روسيا الأمنية »

وتابع أن هذه السياسة تتراوح من « الانتهاك السافر للقانون الدولي عبر ضم (شبه جزيرة) القرم (…) إلى السلوك التهديدي لجيرانها إلى التقويض المتعمد لاتفاقيات الحد من التسلح ».

وفيما يتعلق بالوضع في سوريا، قال سيبرت « امام الوضع المروع للسكان المدنيين في سوريا، لا يوجد أي سبب حقا للتفاخر بتطوير أسلحة معينة اوب استخدام أسلحة روسية معينة على الارض ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma